رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جامعة المنصورة تناقش مشروع نموذج المرافقة المدربة في المستشفيات

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

نظمت كلية التمريض بجامعة المنصورة ندوة لمناقشة نتائج مشروع البحث التداخلي لتطبيق نموذج المرافقة المدربة في المستشفيات العامة في ثلاث دول شرق متوسطية "مصر، سوريا، لبنان" الممول من منظمة الصحة العالمية والذى تم تطبيقه على مستشفيات جامعة المنصورة وجامعة دمشق والجامعة الأمريكية ببيروت .

 

يهدف المشروع إلى إبراز دور المرافقة للسيدات بعد عمليات الولادة فى المساعدة على رفع معدل الولادة الطبيعية وتدريبهم على القيام بذلك لتحسين رضا السيدات اللاتي تلدن عن أداء هيئة الأطباء والتمريض – تقليل التكلفة التى تتحملها المستشفيات جراء عمليات الولادة القيصرية .

 

وتمت مناقشة عدة محاور تمثلت فى عرض مراحل المشروع بداية من المرحلة الاستطلاعية ومرورًا بالتخطيط ونهاية بالتنفيذ الفعلى – آليات استمرار هذا المشروع وتعميمه على مستوى جمهورية مصر العربية – الفائدة من هذا المشروع – طرق تدريب المرافقات للسيدات خلال المخاض .

 

حضر تلك المناقشة الدكتورمحمد حسن القناوى رئيس جامعة المنصورة والدكتورسعد مكى وكيل وزارة الصحة بالدقهلية والدكتورالسعيد عبد الهادى عميد طب

المنصورة والدكتورة أمينة النمر عميد تمريض المنصورة والباحث الرئيسى للمشروع الدكنورناصر اللقانى رئيس قسم النساء والتوليد بمستشفى جامعة المنصورة وعضو فريق عمل المشروع والدكتوررفيق بركات أستاذ النساء والتوليد بطب المنصورة وعضو فريق المشروع الدكـتورعهود الشيخ الباحث المساعد للمشروع والمدرس بتمريض المنصورة .

 

وأكدت الدكتورة أمينة النمر عميد تمريض المنصورة والباحث الرئيسى للمشروع أن فريق عمل هذا المشروع بدأ العمل به منذ ثلاث سنوات بهدف تدريب المرافقات للسيدات خلال المخاض لتقليل المخاطر وحالات الولادة القيصرى حيث نجح المشروع فى تقليل معدلات الولادة القيصرية من 32% إلى 4% من حالات الولادة مع تأكيد السيدات على رضاهم عن آداء الأطباء والممرضات.