رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

3 وزراء يفتتحون ملتقي "أولادنا" لذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة القاهرة

بوابة الوفد الإلكترونية

افتتحت نبيلة مكرم عبدالشهيد وزيرة الهجرة، وغادة والي وزيرة التضامن، ويحيى راشد وزير السياحة، ملتقى "أولادنا" بجامعة القاهرة لذوى الاحتياجات الخاصة، والذي سيستمر حتي 31مارس الجاري.
وقالت  نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج: "ما ننظمه اليوم ملحمة في حب الوطن وليس ملتقى".
وأضافت "مكرم"، أن الملتقى فرصة للتعارف بين أبناء المصريين بالداخل والخارج، والتعرف على ثقافات مختلفة، وأنها شهدت بداية هذا الملتقي والإعداد له، معربة عن سعادتها بالتعاون بينها وبين الشباب والرياضة والسياحة والتضامن من أجل التنظيم والاعداد لهذا الملتقي.
وقالت: "إنها طلبت من الجاليات المصرية في الخارج بمد الملتقى بأعمال أبناء المصريين في الخارج من ذوي القدرات الخاصة وقد قاموا بذلك بالفعل ولم يتأخروا في تقديم المساعدة".
من جانبها، قالت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن  مصر وقعت على اتفاقية ذوي الإعاقة وملزمة برعايتهم، مشيرة إلى أن إسعاد ذوي الإعاقة وأسرهم هدف نبيل تسعى الدولة لتحقيقه، فالدولة بكل مؤسساتها معنية برعاية ذوى الإعاقة ومساندة كل الفعاليات التي تؤدي إلى دمج ذوي الإعاقة بالكامل في المجتمع، بداية من التعليم والعمل وسوق العمل وكذلك في مجال ممارسة الرياضة والتعبير عن قدراتهم ومشاعرهم عن طريق الفنون المختلفة.
وأضافت "والي"، أن أولادنا من ذوي الإعاقة حققوا نتائج متميزة في الأولمبياد الخاص بفيينا التي تقام حاليا، حققنا  ثلاث ميداليات ذهبية وميدالية فضية، وميدالية برونزية،وتقدمت لمجلس النواب بمشروع قانون لذوي الإعاقة يحقق لهم الحقوق الذى نص عليها الدستور، وتضع الدولة في موازنتها مخصصات لحماية ورعاية ذوي الإعاقة بشكل غير مسبوق، وبتعاون مع المجتمع المدني لتحقيق مناخ أفضل ييسر لذوى

الإعاقة حياة طبيعية وكاملة.
وأكدت أن هذا الملتقى مهم جدا؛ لأنه غير مقتصر فقط على المصريين فقط بل يضم دول مختلفة، فمصر تحتضن الجميع وترحب بهم، وتبدأ في مراحلة جديدة من التعاون والمشاركة مع دول مختلفة في حماية و رعاية ذوى الإعاقة  وإقامة فعاليات له أثر إيجابي عليهم وعلى أسرهم وعلى المجتمع وعلى صورة مصر في المنطقة وفى المجتمع الدولي.
وقال يحيي راشد وزير السياحة، إن ذوى الاحتياجات الخاصة لهم حق على الدولة بتوفير بيئة مناسبة لهم، قائلاً: "السياحة لغة المحبة والسلام ومرآة الشعوب"، مؤكدا أن مقاصدنا السياحية تفتح ذراعيها دائما للترحيب بذوي القدرات الخاصة لنقدم لهم تجربة سياحية فريدة، و أن رعاية وزارة السياحة للوفود المشاركة في الملتقى يأتي بهدف بث رسائل ايجابية عن المقاصد السياحية ومجريات الأمور في مصر، مؤكدًا: "مصر مازالت وستظل منارة العلم والحضارات".
وأكد راشد، دعم مصر لذوى القدرات الخاصة في جميع أنحاء العالم إيمانا منها بذوي القدرات الخاصة كقضية انسانية، لافتا إلى أن ١٥٪ من سكان العالم من ذوى القدرات الخاصة.