رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تفاصيل أول تجربة استمطار في مصر

الدكتور أحمد عبد
الدكتور أحمد عبد العال

كشف الدكتور أحمد عبد العال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، تفاصيل مشروع استقدام تكنولوجيا الاستمطار  من ألمانيا، وتطبيقها في مصر، خاصة مع الخصائص الجوية الملائمة لتلك التجربة.

 

والاستمطار هو عملية يتم من خلالها تهيئة ظروف جوية معينة، تسمح بتكثيف السحب بكميات كبيرة، بعد إضافة بعض العناصر، لاستقدام المطر، ويتم تطبيق هذه التكنولوجيا في عدة دولة منها الإمارات، وكان آخرها الأردن.

 

وقال "عبد العال" في تصريح خاص للوفد، إن الهيئة وقعت اتفاقًا مع نائب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركيل، للتعاون في مجال الاستمطار، والاعتماد على التكنولوجيا الألمانية في هذا المجال، خلال زيارته إلى مصر في أبريل الماضي.

 

وتابع: "أجريت اليوم ورشة عمل مع الجانب الألماني، للتعرف على آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا الألمانية في مجال الاستمطار، ومعرفة أخر التحديثات في الأجهزة المستخدمة في

هذا المجال، ودراسة مدى إمكانية تطبيق التقنية في مصر".

 

وأكد "عبد العال" أنه يتم حاليًا عمل دراسة جدوى، ووضع خطة، لتنفيذ تجربة عملية للاستمطار ، بالتعاون مع الوزارات المعنية، مشيرا إلى أن الاستمطار يعتمد على وجود نسبة رطوبة كبيرة، تستطيع الأجهزة أن تحولها لسحب كثيفة ثم أمطار، موضحا أن ذلك يزيد من موارد المياه العزبة في مصر.

 

وتوقع رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، نجاح تجارب الاستمطار بشكل كبير في مصر، وخاصة أن طقس جمهورية مصر دائمًا يشهد نسب رطوبة عالية.