رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صحيفة أفريقية: مصر ثاني أكبر دولة اقتصادية في القارة السمراء

بوابة الوفد الإلكترونية

ذكرت صحيفة "كوارتز" الإفريقية، أن جنوب أفريقيا أطاحت بنيجيريا، لتصل إلى المستوى الأول كأكبر دولة اقتصادية في القارة السمراء، بينما جاءت مصر في المركز الثاني.

وأوضحت الصحيفة أن ترتيب الدول كأكبر دول اقتصادية يأتي على أساس معدل الناتج المحلي الإجمالي الذي يعد  مقياس إجمالي النشاط الاقتصادي في البلاد، ويتم قياس الناتج المحلي الإجمالي بالعملة المحلية للبلد، فالراند عملة جنوب أفريقيا، ونايرا عملة نيجيريا والجنيه المصري عملة مصر.

وتابعت الصحيفة أنه لإجراء مقارنة دولية، يتم تحويل قيمة الناتج المحلي الإجمالي بسعر الصرف السائد إلى عملة دولية مشتركة مثل الدولار الأمريكي.

ونظرا للزيادة في قيمة سعر صرف عملة  الراند، ارتفعت قيمة الدولار الأمريكي للناتج المحلى لجنوب أفريقيا نفس الشئ ينطبق على  مصر، ونظرًا للزيادة في سعر صرف الراند، فإن الناتج المحلي الإجمالي لجنوب أفريقيا هو الآن أكبر من الناتج المحلي الإجمالي لمصر

عند تحويلها إلى دولارات

ومع ذلك، فإن الفرق بين جنوب أفريقيا ونيجيريا لم يكن كبيرًا، حيث بلغت قيمة الدولار الأمريكي لإجمالي الناتج المحلي لجنوب أفريقيا 301مليار دولار، بينما وصلت في نيجيريا إلى 296 مليار دولار ، فيما سجل سعر صرف للناتج المحلي المصري 270 مليار دولار.

وقالت الصحيفة إن الآفاق الاقتصادية لجنوب أفريقيا ونيجيريا ومصر ضعيفة، فلم تشف جنوب أفريقيا من توابع الأزمة المالية عام 2008.

ومن غير المتوقع نمو الاقتصاد لعام 2016،  فهناك توقعات بأن النمو الاقتصادي بمعدل أقل من النمو السكاني لعام 2017 وعام 2018.