رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

اتهام جديد لحكومة هولندا بالتسبب فى مجزرة "سيبرنيتشا"

وزيرة الدفاع الهولندية
وزيرة الدفاع الهولندية

تقدم أثنا عشر من قدامى المُحاربين فى الكتيبة الهولندية الثالثة لقوات الرقابة الدولية العاملة فى البوسنة أبان فترة الحرب برفع قضية على حكومة هولندا اتهموها بانها أرسلت قوات عسكرية الى منطقة حرب فى مُهمة مُستحيلة.

 

 وجاء فى بنود الاتهام ان هولندا لم تأخذ المهمة العسكرية على محمل الجد والإهمال مؤكدين أنه على الرغم من مرور عشرين عاماً على انتهاء الحرب فى هذه المنطقة الا ان عملية قتل أكثر من ثمانية ألاف مسلم والقائهم في حفركبيرة بالجرافات و كان بعضهم لايزال يلفظ أنفاسه تعتبر واحدة من أكثر المذابح دموية فى العصر الحديث.

 

وقال المحاميان : " مايكل روبيرتى" و"كلاس أريان " اللذان قاما برفع القضية أما المحكمة : " انه لا يمكن اخلاء مسئولية الحكومة الهولندية التى اتخذت القرار بإهمال فى تلك الفترة " وأضافا ان وجود جنود الكتيبة الهولندية الثالثة ،التي كانت تعمل تحت ادارة القوات الدولية التابعة الأمم المتحدة عام 1995 كانت مهمتها ردع القوات العسكرية الصربية و حماية السكان المدنيين ، الا انهم في نهاية المطاف ، اكتفوا بمشاهدة جنود الصرب وهم ينقلوا مايقرب من 8400 رجل وصبي مسلم بعيداتم قتلهم على يد قوات صرب البوسنة بقيادة "راتكوملاديتش "فى المذبحة التى عُرفت بعملية سربرنيتشا، فى الوقت الذى كانت الكتيبة العسكرية تتكون من رتب عسكرية من جندى وعريف صغار السن ووقفوا لمشاهدة الكارثة الانسانية بسلبية وهى تحدث أمام أعينهم وهم لا حول لهم ولا قوة لذلك لم يتمكنوا من وقوع الضرر .

وفى هذا السياق صرحت " يانى هينيس "وزيرة الدفاع الهولندية أثناء حضورها ذكرى ضحايا الحرب فى يوم المحاربين القدامى ان مهمة القوات الهولندية  كانت مُستحيلة وغير صالحة للتنفيذ ،"وقدأرسلت الكتيبة العسكرية في مهمة يائسة دون استعداد كاف،وبلا موارد و قدرات كافية فى ظل وجود معلومات ضعيفة عن طبيعةالموقع".

كما ان وزير الدفاع الهولندى الأسبق قد أعلن

مؤخراً في برنامج تلفزيوني هولندى عن حقيقة اتفاق سرى تم بين فرنسا و بريطانيا و الولايات المتحدة الأمريكية آنذاك،وهو أهم أسباب حدوث مجزرة سيربيرنيتشا مشيرا الى أن الجنود الهولنديين لم يحصلوا على الدعم العسكرى والغطاء الجوي المطلوب في المنطقة التى كان يوجد بها المسلمين المدنيين فى البوسنة في شهريوليو 1995.

وقد كشفت بعض مستندات المعهد الهولندى لتوثيق تاريخ الحروب الأوروبية ان القوات العسكرية الهولندية تورطت بشكل واضح في تسليم مسلمي سربيرنتشا للجزارين الصرب بعد ما طردتهم من معسكرات الحماية الخاصة بها.

وتركت القوة الهولندية التي كانت مُكلفة بحماية سربرنيشيا – كمنطقة آمنة عازلة تحت حماية الأمم المتحدة الفرصة وأفسحت المجال للقوات الصربية في 11 يوليوعام 1995 بفرز الرجال والصبيان عن النساء بعد ما طردتهم القوات الهولندية من مناطقها، وقادتهم بعيدا حيث أعدموا وألقيت بجثثهم في مقابر جماعية توالى اكتشافها الواحد تلوالآخر.

وتمكن الخبراء من نبش المقابر الجماعية لأكثرمن 5 آلاف جثة وتم التعرف على هويات 2032 ضحية بواسطة الحمض النووي و تقنيات أخرى ، من إجمالي ضحايا المذبحة الذي نقدرعددهم بأكثر من ثمانيةآلاف .

ولقى قرابة 250 ألف قتيل مصرعهم إبان الحرب البوسنية 1992 - 1995،تم حتى اللحظة اكتشاف 16500 جثة فقط في أكثر من 300 قبر جماعي.