عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور.. حفل توقيع رواية "خيرالله الجبل" للروائي علاء فرغلي

خلال حفل التوقيع
خلال حفل التوقيع

نظمت دار العين للنشر، مساء الأحد، حفل توقيع رواية "خير الله الجبل"، للروائي والكاتب علاء فرغلي.

ناقش الرواية الناقدان د. محمود عبدالشكور وإيهاب الملاح، بحضور نخبة من الكتاب والصحفيين.

يقول الروائي علاء فرغلي إن الرواية هي تأريخ للمكان، وهو ليس موطنًا لمجتمع متجانس تناوله الأدب، كما تناولته السينما والدراما كمجتمع القرية والريف شمالًا أو جنوبًا، أو حتى المجتمع البدوي الذي تعارف على قوانينه واعتمدها وارتضاها جيلًا بعد جيل.

وأشار إلى أن مجتمع المدينة بقوانيه الصارمة، إنما هو موطن لخليط من كل هؤلاء "الريفي والقاهري والبدوي ووالغريب والتائه والهارب وغيرهم، لافتًا إلى أن هؤلاء تجمعهم "خيرالله" كما تجمعهم كل منطقة عشوائية، حيث يتحزب فيها الأقارب والمعارف والبلديات، لتصبح عصبيات لا يربط بينها سوى الرغبة في الشعور بالأمان.

وتحدث الكاتب عن روايته الجديدة التي ترصد "خيرالله.. الجبل"، تلك المنطقة التي تقع في قلب القاهرة القديمة، حيث النشأة والمولد منذ بداية الثمانينيات، مرورًا بمرحلة الطريق

الدائري، الذي شق قلبها كما يشق مسار جوي سحابها، ولا ينال سكانها منه سوى هدير السيارات العابرة من القاهرة إلى الجيزة إلى القاهرة الجديدة.

كما يصور الروائي "فرغلي" منطقة "خيرالله" كنموذج لحي عشوائي، صار كآلاف غيره مفرخًا للخوف والغضب والضعف، عبئًا ثقيلًا على كاهل مجتمعه الأكبر، مشيرًا إلى أنها رغم وقوعها في قلب القاهرة القديمة، إلا أنها تظل الابعد عن مجتمع العاصمة بشوارعها وسكانها وطبيعتها.

ومن المقرر أن تتواجد رواية "خيرالله الجبل" في معرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي سيتم افتتاحه يوم 27 يناير الجاري بأرض المعارض في مدينة نصر، ويستمر حتى 10 فبراير المقبل.