رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ذوبان الجليد يهدد بغرق العالم (فيديو)

ذوبان الجليد
ذوبان الجليد

تمثل التغيرات المناخية أكبر تهديد للبشرية خلال الفترة الأخيرة، ويخشى العالم من استمرار ارتفاع حرارة الكوكب، والاحتباس الحراري الذي قد يتسبب في ذوبان الجليد غرق أجزاء كبيرة من الكوكب.

(اقرأ أيضًا) الجفاف في أوروبا هو الأسوأ منذ 500 عام على الأقل

وسجلت سويسرا أسرعَ معدلِ ذوبان للأنهار الجليدية منذ بدء المراقبة منذ 100 عام، وفقدت الأنهار الجليدية السويسرية 6% من حجمها في عام 2022، متجاوزةً بكثير الرقم القياسي المسجل في عام 2003.

ويقع أكثر من نصف الأنهار الجليدية في جبال الألب بسويسرا، حيث ترتفع درجات الحرارة بنحو ضعف المتوسط العالمي.

وقال ماتياس هو، رئيس جلاموس، إن نتائج الجبال السويسرية لهذا العام مقلقة حقا، ولقد فقدت قدرا كبيرا من الجليد لم يسبق له مثيل منذ بدء القياسات منذ 100 عام.

وأضاف أن الجبال السويسرية فقدت كميات كبيرة من الجليد، أكثر بكثير من الرقم القياسي المسجل في عام 2003.

وترجع الخسائر الفادحة في كميات الجليد، إلى انخفاض استثنائي لتساقط الثلوج في فصل الشتاء، مصحوبا بموجات حر متتالية، ومع استمرار انباعاثات غازات الاحتباس الحراري في الارتفاع من المتوقع أن تفقد الأنهار الجليدية حوالي 80% من كتلتها الحالية بحلول عام 20100.

تغير المناخ يهدد غذاء العالم

وفي سياق متصل، قد يؤدي تغير المناخ إلى حدوث آثار غير مسبوقة على الأماكن التي يستطيع الناس الاستقرار فيها أو زراعة  الأغذية وبناء

المدن والاعتماد على النظم الإيكولوجية الفعالة للخدمات التي يقدمونها.

وفي العديد من الأماكن تؤدي تغيرات درجات الحرارة وارتفاع مستوى سطح البحر إلى وضع النظم الإيكولوجية تحت الضغط والتأثير على الإنسان.

وتؤثر العواقب البيئية لتغير المناخ، مثل ارتفاع درجات الحرارة، وارتفاع مستوى سطح البحر، وزيادة حالات الجفاف، والأعاصير المدارية، والفيضانات، وحرائق الغابات على صحة الإنسان وحياته، نظرًا لانها تؤدي إلى  زيادة انتشار الإصابات بالأمراض المعدية والأنواع التي لم تكن شائعة من قبل وفي مناطق لم تعهدها سابقًا.

كما يؤثر تغير المناخ على الصحة حيث تسبب الوفاة والمرض نتيجة الظواهر الجوية المتطرفة التي تزداد تواترًا مثل موجات الحر والعواصف والفيضانات وتعطل النظم الغذائية، وزيادة الأمراض الحيوانية المنشأ والأمراض المنقولة بالأغذية والمياه والنواقل، ومشاكل الصحة النفسية.

كما يؤدي تغير المناخ إلى العديد من المحددات الاجتماعية للصحة الجيدة، مثل سبل العيش والمساواة وإتاحة الرعاية الصحية وهياكل الدعم الاجتماعي.