عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

زاهي حواس يطالب باستعادة حجر رشيد.. مأخوذ عنوة (فيديو)

زاهي حواس
زاهي حواس

حجر رشيد كان السبب الرئيسى فى فهم اللغة الهيروغليفية ومعرفة لغة المصريين القدماء، يعود تاريخه إلى حوالي 200 عام قبل الميلاد وأعيد اكتشافه في عام 1799، وكان سبب في قدرة العالم الحديث على فك رموز اللغة التي حيرت العلماء لسنوات.

 

اقرأ أيضًا.. حملة شعبية لاسترداد حجر رشيد من المتحف البريطانى

 

وفي هذا السياق، قال الدكتور زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق، إن الكشف عن طلاسم حجر رشيد أدى لوجود علم المصريات في كل دول العالم، مضيفًا أن حجر رشيد أصبح أيقونة الحضارة المصرية.

 

وأضاف أن الانجليز حصلوا على هذا حجر رشيد عنوة، مضيفًا أن هناك ضرورة لإعادة هذا الحجر إلى مكانه في المتحف المصري، لأن هذا الحجر حق المصريين وليس حقًا للإنجليز أو الفرنسيين، لافتًا إلى أنه يعمل على إعداد وثيقة دولية موقعة من المثقفين المصريين والدوليين، للمطالبة بإعادة هذا الحجر لمصر مرة أخرى.

 

وشدد على ضرورة الضغط على المتحف البريطاني لإعادة هذا الحجر، وعرضه في المتحف المصري الكبير، ومن ثم العمل على إعادة رأس نفرتيتي وخلافه من الأثار المنهوبة من مصر، جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية مع

الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على فضائية "ten"، مساء الثلاثاء.

 

 

معلومات عن حجر رشيد

وحجر رشيد هو لوح حجري لا يقدر بثمن من مصر القديمة، يعود تاريخه إلى حوالي عام 200 قبل الميلاد وأعيد اكتشافه في عام 1799، وكان سبب في قدرة العالم الحديث على فك رموز الهيروغليفية التي ابتكرها المصريون القدماء، وتمت كتابتها على الحجر منذ 2000 عام.

 

يبلغ ارتفاع حجر رشيد لـ 112 سم ومصنوع من صخرة تشبه الجرانيت، وهي نفس الرسالة بثلاث لغات مختلفة - الهيروغليفية الرسمي، والنص المصري اليومي المتصل واليوناني القديم.

 

وبعد اكتشافه استخدمه العلماء معرفتهم باليونانية القديمة لفك رموز الهيروغليفية وأصبح الحجر أحد أشهر الآثار في مصر.

 

 

 

للمزيد من أخبار قسم الميديا اضغط هنــــــــــــــــا