عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو .. مميش : قناة السويس الجديدة مشروع رفع الروح المعنوية للمصريين

الفريق مهاب مميش
الفريق مهاب مميش

قال الفريق مهاب مميش، مستشار رئيس الجمهورية لمشروعات محور قناة السويس والمواني البحرية ورئيس قناة السويس السابق، إن مشروع قناة السويس الجديدة فكرة مصرية خالصة بتمويل مصري رفع من معنويات الشعب المصري الذي كان يمر بفترة عصيبة في النواحي السياسية والاقتصادية.

 

وأكد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مانشيت"، المذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، مساء الخميس، أن صاحب فكرة تمويل حفر قناة السويس الجديدة هو الرئيس عبدالفتاح السيسي، مردفًا: "الشعب أثبت بأنه وطني وأنه يريد أن يفعل أي شيء من أجل نهضة مصر.. لدرجة إن بعض السيدات بعن ذهبهن من أجل الاكتتاب في المشروع".

 

وتطرق رئيس قناة السويس السابق، عن أكاذيب الإخوان حينها عن قناة السويس، قائلًا: "قالوا بإننا سنسرق فلوس الناس.. ودلوقتي الناس بيقبضوا فلوس الفوائد كل 3 أشهر بدون تقصير أو تراخي".

 

ولفت إلى أن فكرة إنشاء قناة السويس، قائلًا إنه خلال ذهابه المعتاد إلى العمل اليومي أخبره المختصون بعطل سفينة عابرة في قناة السويس مما أدى إلى توقف القناة عن العمل وبالتالي توقف الملاحة العالمية بأسرها، معقبًا: "تسائلت في نفسي كيف لسفينة واحدة أن تتوقف تعطل العالم كله.. ازاي أجدادنا حفروا القناة بدمائهم واحنا مش لا نطور فيها".

 

وأشار إلى أن الفكرة كانت كالتالي وهو حفر ممر إضافي

ويكون هناك ممرين القديم للذهاب السفن والجديد لإياب السفن، كاشفًا أنه حدد الموقع والمكان وحسب التكاليف والنتائج وانتظر خطوة عرضها على المسئولين الذي كانوا حينها جماعة الإخوان الإرهابية، مردفًا: "عندما أزاح الله الغمة ذهبت بالفكرة وعرائض المشروع إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي.. وخلال اليوم التالي الساعة 6.5 صباحًا اتصل بي الرئيس وأخبرني بأنه لم يستطيع النوم بسبب تفكيره في المشروع وطالبني بإحضار كامل أوراق المشروع.. وأخبرته بأنها قابله للتنفيذ من صباح الغد".

 

وتحتفل مصر اليوم الخميس، بذكرى افتتاح قناة السويس الجديدة الخامسة 6 أغسطس 2015 والتى تعد أقصر طريق يربط بين الشرق والغرب بسبب موقعها الجغرافي الفريد وهي قناة ملاحية عالمية مهمة تصل بين البحر المتوسط عند بورسعيد والبحر الأحمر عند السويس ويصبغ عليها هذا الموقع الفريد طابعًا من الأهمية الخاصة للعالم ولمصر كذلك.
 

شاهد الفيديو..