رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو.. تفاصيل إطلاق القمر الصناعي المصري "إيجيبت سات إيه" من روسيا

القمر الصناعي المصري
القمر الصناعي المصري

كشف الدكتور حسين الشافعي، مستشار وكالة الفضاء الروسية فى مصر، تفاصيل إطلاق القمر الصناعي "إيجيبت سات إيه".

 

قال "الشافعي" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الورد" المذاع عبر فضائية "ten"، اليوم الأحد، إنه لا يمكن إدارة شئون أي دولة دون استخدام تكنولوجيا الفضاء، لافتا إلى أن المواطن لا يمكنه أن يعيش حياته الآن دون تلفزيون أو تليفون أو إنترنت، وهذا دور الأقمار الصناعية العادية.

 

وأوضح أن القمر الصناعي "إيجيبت سات" سيطلق من قاعدة الإطلاق الفضائي الروسية "بايكونور" بكازاخستان، يوم 21 فبراير الحالي، مشيرا إلى أنه قمر للاستشعار يعطي صورا عالية الدقة تسمح لمؤسسات الدولة برسم حدود ومعالم الدولة، كما يساعد في عمليات التخطيط العمراني وعمل الخرائط الإلكترونية، ودراسة تطور مصادر المياه.

 

وأشار إلى أن هذا القمر إضافة ضخمة للدول العربية كلها، وليس مصر فقط، وذلك من خلال إتاحة تكنولوجيا لم تكن متاحة لهم من قبل، إذ إن الدولة

صاحبة الأقمار الصناعية المحيطة تحجب تكنولوجيتها عن الدول العربية.

 

وأكد أن مصر بهذا القمر تعلن مرة أخرى دخولها عالم الفضاء، وامتلاكها تقنياته وأدواته التي تسمح لها بالتخطيط لمصر الحديثة في إطار سياسة الدولة لرسم معالم جديدة للبلاد.

 

ولفت إلى أن القمر الصناعي "إيجيبت سات إيه" أنتج بالمشاركة مع دولة روسيا، موضحا أن عملية الإنتاج استمرت لسنوات كثيرة، وشارك فيها مجموعة من الخبراء المصريين الذين يقدمون نموذجا للعمل الجاد والمميز.

 

وشدد على أن هذا القمر صناعة مصرية وبإدارة مصرية 100%، والعقول التي تدير العمل مصرية، موضحا أن هذا القمر عمره الافتراضي 11 سنة.

شاهد الفيديو..