رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

5 حلول للتخلص من ارتفاع حرارة الهاتف المحمول

ارتفاع حرارة الهاتف
ارتفاع حرارة الهاتف المحمول

يعانى كثير من مستخدمى الهواتف الذكية حول العالم - بغض النظر عن نوع أو ثمن هواتفهم - من ارتفاع درجة حرارة الجهاز، ويبحثون دائما عن إجابات عن سبب حدوث هذه المشكلة التى لا تمثل خطورة فقط على الهاتف بل ربما على صحتهم أيضا، وعن طريقة الحل، لكن يتعثرون كثيرا فى حلول معقدة أو غير مجدية.

 

موقع "ماى ميمورى" البريطانى قدم فى تقرير، نهاية يونيو الماضى، يحتوى على شرح بسيط للأسباب، وطرح حلول عملية للقضاء على هذه المشكلة المؤرقة للكثيرين.

 

وقال الموقع، إن الهاتف الذى يسخن كثيرا، من الممكن أن يكون تعرض بشكل متكرر لسلوكيات خاطئة من مستخدمه، أبرزها ممارسة ألعاب الفيديو لفترة من الوقت، أو ترك الهاتف فى الخارج تحت أشعة الشمس المباشرة، بالإضافة إلى تصرفات أخرى بتجنبها يمكن إصلاح المشكلة.

 

وحصر الموقع عددا من الأسباب الشائعة لارتفاع درجة حرارة الهاتف، مثل:

الاستخدام المتكرر للكاميرا
تحميل البرامج الضارة
الحرارة المحبوسة فى الهاتف من فرط الاستخدام مثلا
بطارية تالفة
كابل شحن ردىء الجودة
اللعب لفترات طويلة

هل هاتفك ساخن حقا أم دافئ؟


قبل أن عرض الحلول، يقول الموقع إنه من المهم التحقق هل الجهاز دافئ أم أنه فعلا ساخن، لأن من الطبيعى أن أى جهاز يتعرض لارتفاع خفيف فى الحرارة، ولا ضرر فى ذلك لأن عادة ما تكون الاجهزة مصنعة لتحمل هذا القدر وربما يوجد بها مبردات للتعامل مع هذا الحجم من ارتفاع درجة الحرارة، لكن إذا كان هاتفك الجوال ساخنًا، فمن المهم اتباع النصائح أدناه.

 

أضاف: "تحتوى هواتف اليوم على تحديثات كبيرة من حيث البطارية والمعالجات القوية والشاشات فائقة السطوع، بالإضافة إلى ميزات أخرى مثل الشحن السريع واللاسلكى، يمكن لكل من هذه المكونات توليد حرارة والتسبب فى ارتفاع درجة حرارة هاتفك.

 

5 نصائح لتبريد هاتفك


1/ تجنب التعرض مباشرة لأشعة الشمس: سيتسبب ترك هاتفك فى ضوء الشمس المباشر فى أن يمسك به الدفء من أشعة الشمس، مما يسمح له بالتسخين. حاول تجنب وضعها فى المناطق التى يمكن أن تلتقط أشعة الشمس، مثل على الطاولة عندما تكون جالسًا بالخارج أو على لوحة القيادة فى سيارتك.

 

2/ فصل جهازك بمجرد شحنة: سيؤدى ترك هاتفك متصلاً بالشاحن رغم شحنه بالكامل إلى توليد شحن سريع، ويمكن أن يتسبب مصدر الطاقة المستمر فى أن يتواجد فى هاتفك تراكم زائد للحرارة، لذا احرص على كيفية شحن هاتفك الذكى بشكل صحيح.

 

3/ امنح هاتفك راحة: هذا بسيط للغاية، إذا كنت

تشعر أن هاتفك يسخن كثيرا، امنحه بعض الوقت ليبرد، امنحه راحة يومية متكررة، وأيا كان السبب عليك أن تكرر منح هاتفك راحة ثلاث مرات يوميا، ومن الأفضل أن تفصله تماما أو تضعه على وضع الطيران أو عدم الإزعاج.

 

واحرص أيضا على التبديل إلى وضع الطاقة المنخفضة، وقم بتعتيم سطوع الشاشة أو استخدم شاشة الوهج، وأوقف تشغيل أى ميزات تستنزف البطارية مثل Wi-Fi و GPS و Bluetooth، إذا لم تكن فى حاجة إليها.

 

4/ لا تستنزف طاقة هاتفك بلا داع: التطبيقات التى تعمل فى الخلفية تساهم فى استنزاف البطارية بشكل جنونى، مما يؤدى بدوره إلى زيادة درجة حرارة هاتفك، لذا تأكد من إغلاق أى تطبيقات لا تستخدمها.

 

5/ نظف جهازك: ليس المقصود تنظيف الإطار الخارجى أو العناية بشكل الجهاز، رغم ضرورة ذلك إلا أن الأكثر أهمية تنظيف جهازك من كل أضرار قد تحدث به داخليا، فتجنب تنزيل برامج ضارة "خبيثة" ولو تواجد تأكد من حذفها، وتأكد أيضا من وجود مساحة ذاكرة فارغة جيدة، حتى لا تضغط على الجهاز.

 

وماذا عن وضعه فى الثلج أو المبرد؟

 

وضع "ماى ميمورى" تحذيرا قال إن الخبراء يحرصون دائما على جعله واضحا، وهو أنه إذا ارتفعت درجة حرارة هاتفك، يجب عليك التأكد من عدم وضعه فى الثلاجة أو أى مبرد أو فى كوب ثلج، مضيفا: "قد يبدو هذا الشيء الأكثر عقلانية للقيام به، ومع ذلك، يمكن أن يؤدى تعريض هاتفك إلى درجات حرارة شديدة الارتفاع إلى تلف لا يمكن إصلاحه، تماما كما وضعه فى درجة حرارة منخفضة جدا، خاصة إذا كان ساخنا".