رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تحالف يميني يقترب من الفوز بالانتخابات التشريعية الإيطالية

الانتخابات العامة
الانتخابات العامة في إيطاليا

 أظهرت نتائج استطلاع لآراء الناخبين لدى خروجهم من مراكز الاقتراع بإيطاليا، يوم أمس (الأحد)، أن تحالفًا يمينيًا بقيادة حزب «إخوة إيطاليا» الذي تتزعمه جورجيا ميلوني، سيفوز على الأرجح بأغلبية واضحة في البرلمان المقبل، وذلك بعد انتهاء التصويت في الانتخابات العامة في إيطاليا.

 

اقرأ أيضًا.. بدء التصويت في انتخابات إيطاليا التشريعية

 

 وأظهر الاستطلاع الذي أجرته محطة «راي» التلفزيونية الحكومية، أن تكتل الأحزاب المحافظة الذي يضم أيضاً حزب «الرابطة» بزعامة ماتيو سالفيني، و«فورزا إيطاليا» بزعامة سيلفيو برلسكوني، فاز بنسبة تتراوح بين 41% و45%، وهو ما يكفي لضمان السيطرة على مجلسي البرلمان.


ومن المتوقع ظهور النتائج الكاملة في ساعة مبكرة من صباح اليوم (الإثنين).

 

 وإذا تأكدت النتيجة، فإنها ستمثل صعوداً كبيراً لميلوني التي فاز حزبها بأربعة بالمئة فقط من الأصوات في الانتخابات العامة الماضية في عام 2018. وكان من المتوقع هذه المرة أن يحصل أكبر تحالف في إيطاليا على نسبة تتراوح بين 22.5 بالمئة و26.5 بالمئة من الأصوات.

 

وبصفتها زعيمة أكبر حزب في التحالف الفائز، فإن ميلوني هي الخيار الواضح لتصبح أول امرأة تتولى رئاسة الوزراء في إيطاليا، لكن انتقال السلطة بطيء

تقليدياً وربما يستغرق الأمر عدة أسابيع قبل أن تؤدي الحكومة الجديدة اليمين.

 

وجاءت الانتخابات الحالية، وهي الأولى التي تجري في الخريف بإيطاليا منذ نحو قرن، بسبب خلافات سياسية بين الأحزاب أدت للإطاحة بحكومة وحدة وطنية موسعة بقيادة ماريو دراجي في يوليو.

 

ولإيطاليا تاريخ طويل مع الاضطرابات السياسية، ومن سيشغل منصب رئيس الوزراء المقبل سيرأس الحكومة رقم 68 منذ عام 1946، وسيواجه العديد من التحديات خاصة ارتفاع تكلفة الطاقة.

 

وتترقب العواصم الأوروبية وأسواق المال نتائج الانتخابات الإيطالية بقلق في ظل الرغبة في الحفاظ على الوحدة في مواجهة روسيا والمخاوف من الديون الإيطالية الهائلة.

 

 ولن يجتمع البرلمان الجديد المصغر قبل يوم 13 أكتوبر ، وعندها سيستدعى رئيس الدولة قادة الأحزاب ويقرر شكل الحكومة الجديدة.