عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد دعمه لتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة .. من هو نجيب ميقاتي

رجل الأعمال اللبناني
رجل الأعمال اللبناني ورئيس الوزراء السابق نجيب ميقاتي

 من المقرر أن يتم تكليف رجل الأعمال اللبناني ورئيس الوزراء السابق نجيب ميقاتي برئاسة الحكومة، اليوم الإثنين، في مشاورات برلمانية بعد دعم الأحزاب الرئيسية، وحصوله على أغلبية أصوات النواب اللازمة لتسكيل حكومة جديدة، بعد اعتذار سعد الحريري عن تشكيل الحكومة قبل أيام.

وسيكلف ميقاتي بتشكيل حكومة لإنقاذ لبنان الذي يعاني من انهيار اقتصادي حاد يهدد استقراره.

لبنان يُسجل 844 إصابة جديدة بكورونا

ويأتي تعيين ميقاتي عقب تخلي السياسي سعد الحريري عن تشكيل حكومة جديدة بعد نحو عشرة أشهر من الفشل في الاتفاق على تشكيلها مع الرئيس ميشال عون.

وترك الخلاف السياسي لبنان دون حكومة فاعلة فيما سقطت البلاد في أزمة اقتصادية وسياسية.

وواصلت حكومة رئيس الوزراء حسان دياب، التي استقالت في أغسطس بعد انفجار مرفأ بيروت، العمل كحكومة تصريف أعمال لحين تشكيل الحكومة الجديدة.

 

وتستعرض بوابة الوفد الالكترونية السيرة الذاتية لنجيب ميقاتي

 

 تم اختيار ميقاتي، وهو رجل أعمال ، رئيسا للوزراء لفترة وجيزة في أبريل 2005، عندما أجبرت الاحتجاجات على مقتل رفيق الحريري سوريا على سحب قواتها من لبنان. وأمضى ميقاتي ثلاثة أشهر في منصبه حتى فاز تحالف من الأحزاب السنية والدرزية والمسيحية بقيادة سعد الحريري بالانتخابات.

رئيس لبنان: حكومة تصريف الأعمال مُقصرة في واجباتها

 ترشح ميقاتي لرئاسة الوزراء مرة أخرى في يونيو 2011، واستقال في مايو 2013 وظل رئيسا لحكومة تصريف أعمال حتى

فبراير شباط 2014.

 بدأ ميقاتي، المعروف بلباقته، والذي تلقى تعليمه في جامعة هارفارد، بناء شركته إنفستكوم في خضم الحرب الأهلية اللبنانية التي دارت رحاها من 1975 إلى 1990. وباع حصته في الاتصالات لمجموعة (إم.تي.إن) في جنوب إفريقيا مقابل 5.5 مليار دولار في عام 2006.

 

 ساهم في أوائل الثمانينات في تأسيس شركة إنفستكوم، التي أصبحت رائدة في عالم الاتصالات في الأسواق الناشئة في الشرق الأوسط وأفريقيا محققة إنجازات ونموا غير مسبوقين في مجال عملها، وبعد أن تم إدراج أسهمها على بورصتي لندن ودبي، اندمجت عام 2006 في شركة (إم.تي.إن) العالمية.

 

وفي عام 2007 تم تأسيس مجموعة (إم 1) التي تنشط في مجال الأعمال الاستثمارية المتنوعة. وهذا الشهر باعت شركة تيلينور النرويجية للاتصالات عملياتها في ميانمار إلى مجموعة (إم 1)مقابل 105 ملايين دولار.

 شغل منصب وزير النقل والأشغال العامة في ثلاث مرات بين عامي 1998 و2004.