عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد قليل أمير الكويت يوجه كلمة إلى المواطنين

أمير الكويت الشيخ
أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح

 ذكرت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" أن أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الصباح، سيوجه كلمة إلى المواطنين في الساعة السابعة من مساء اليوم الإثنين.

 

 أصدر أمير الكويت، اليوم الإثنين، أمرًا أميريًا بإعفاء وزير الدفاع الشيخ ناصر صباح الأحمد، ووزير الداخلية الشيخ خالد الجراح، من منصبيهما ومن مهامها في تصريف العاجل من الأمور، وتكليف وزير الخارجية، صباح خالد الحمد الصباح، بتصريف شؤون وزارة الدفاع، إضافة إلى عمله.

 

 وبعدها بقليل أصدر الشيخ صباح الأحمد، أمرًا بتعيين الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، رئيسًا لمجلس الوزراء، وتكليفه بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة، وقدم الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رسالة اعتذار إلى أمير البلاد عن عدم قبول تعيينه رئيسًا لمجلس الوزراء.

 

  من جانبها رجحت مصادر كويتية أن اسم الشيخ صباح الخالد، بات مرشحًا قويًا لخلافة الشيخ جابر المبارك، في رئاسة الوزراء، في حال استمرار اعتذار الشيخ جابر المبارك.

 

  قالت مصادر ذات صلة، أن الشيخ جابر المبارك، اعتذر بشكل غير رسمي خلال الأيام الماضية، عن عدم الاستمرار في منصبه، لأسباب صحية، وفقًا لصحيفة القبس الكويتية.

 

ننشر رسالة اعتذار جابر المبارك عن عدم رئاسة الحكومة الكويتية

 

 وأشاد رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم، اليوم الإثنين، بالخطوة التي قام بها الشيخ جابر المبارك باعتذاره عن عدم تشكيل الحكومة، التي وصفها الرئيس الغانم بأنها سابقة محمودة، والجديرة بالثناء، في أن يضع الشخص نفسه أمام حكم القضاء الكويتي.

 

 وأضاف الغانم عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: "سعيًا لإبراء ذمته، ومنعًا للحرج في أن يقبل رئاسة الحكومة قبل أن تتبرأ ساحته أمام القضاء، وهذا حق لا ننازعه فيه".

 

 وتابع الغانم: الإجراءات الآن هي مشاورات جديدة قبل تكليف رئيس وزراء جديد، وأتوقع أن تبدأ غداً أو بعد غد.


 

بعد اعتذار جابر المبارك.. صباح الخالد مرشحًا بقوة لرئاسة الحكومة الكويتية

 

 كان النائب العام في الكويت أحال بلاغًا ضد وزير الداخلية في الحكومة المستقيلة، خالد الجراح، إلى لجنة التحقيق بمحكمة الوزراء في قضية "صندوق الجيش"،

المختص بتقديم المساعدات لمنتسبي الجيش.

 

 قال مصدر أمني، الأحد، إن البلاغ قدمه وزير الدفاع الكويتي ناصر الصباح يوم الخميس الماضي، ضد خالد الجراح، فيما يتعلق بتجاوزات مليونية كبيرة بمؤسسة الجيش منذ أعوام عدة، بحسب صحيفة "القبس" المحلية.

 

 أضاف المصدر أن قرار الإحالة تم وفقًا للقانون، بعد أن جرت إحالة المخالفات كافة بالتعاملات التي تتضمنها حسابات صندوق الجيش والحسابات ذات الصلة به، التي تتجاوز قيمتها 792 مليون دولار، إلى النائب العام قبل يومين.

 

 من جهته، أكد وزير الداخلية المتهم استعداده للمثول أمام القضاء لإثبات براءته أمام القيادة السياسية والشعب الكويتي.

 ورفض الجراح تصريحات الصباح التي قال فيها إن سبب استقالة الحكومة هو "تجنبها تقديم إجابات بشأن ما تم توجيهه من استفسارات حول التجاوزات التي تمت في صندوق الجيش"، وفقًا لصحيفة "الأنباء" الكويتية.

 

 وأوضح في بيان له أن صندوق الجيش تم إنشاؤه منذ تأسيس الجيش الكويتي، وله أغراض تختص بالأمن الوطني للبلاد، وقد أشرف عليه وزراء الدفاع المتوالون منذ تأسيسه.

 

 في غضون ذلك، أعلنت الهيئة العامة لمكافحة الفساد في الكويت "نزاهة" تفاعلها مع القضية، بعد ورود أسماء لقيادات رفيعة في قائمة الاتهام بهذه القضية.

 

 يذكر أن رئيس الحكومة الكويتية، الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح، قدم يوم الخميس الماضي استقالة حكومته إلى أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.