رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حقوقي ليبي يقدم للبرلمان المصري أدلة جديدة على جرائم قطر

بوابة الوفد الإلكترونية

 قدم الحقوقى الليبى سراج التاورغى مذكرة شاملة بتطور أوضاع ‏حقوق الإنسان في الأراضى الليبية والانتهاكات، التى تقوم بها الميليشيات ‏والجماعات الإرهابية داخل الأراضى الليبية، إضافة إلى أدلة جديدة ‏على الجرائم والانتهاكات، التى قام بها بعض الضباط القطريين ضد أهالى ‏مدينة تاورغاء الليبية التى تم تهجير سكانها قسرًا منذ عام ٢٠١١.

 كذلك ‏تضمنت المذكرة توثيقًا لعدد من الانتهاكات، التى تعرض لها سكان المدينة ‏من قتل خارج نطاق القانون، واعتقال تعسفي وأعمال تعذيب وحشية على ‏يد الميليشيات المسلحة، كما وثقت المذكرة إشراف ضباط الاستخبارات ‏القطرية على عمليات التعذيب لبعض سكان مدينة تاورغاء.‏

 جاء ذلك خلال لقاء التاورغى مع النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق ‏الإنسان، وعضو البرلمان العربي، ورئيس جمعية الصداقة المصرية الإماراتية.

 كما تضمنت المذكرة ‏أسماء عشرات من العناصر الإرهابية الموجودة بطرابلس الآن في حماية ‏حكومة فايز السراج، التى تقاتل الجيش الوطنى الليبيى بقيادة المشير ‏خليفة حفتر.

 كما تسلم النائب علاء عابد ما يفيد طلب مجلس الأمن تسليم ‏هذه العناصر باعتبارها عناصر إرهابية، تورطت في

أعمال عنف وقتل ‏بالأراضى الليبية، وأخيرًا تضمنت المذكرة شرحًا وافيًا لدور تركيا في تقديم ‏الأسلحة والدعم اللوجيستى للجماعات الإرهابية بالأراضى الليبية.

‏ قال الحقوقى سراج التاورغى إنه لا يمكن إنكار الدور الذى تلعبه ‏لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان المصرى، بقيادة النائب علاء عابد في الدفاع، ‏وحماية حقوق الإنسان في مصر، والمنطقة العربية.

 أشاد الناشط الليبي ‏بالدعم الذى قدمته اللجنة ورئيسها لعرض قضية تاورغاء والانتهاكات ‏التى تقوم بها الميليشيات الإرهابية على البرلمانات العربية والمؤسسات الدولية كافة، لمساعدة الشعب الليبي فى استعادة حقه المشروع فى ‏الحياة، والتخلص من الانتهاكات التى تقوم بها الميليشيات المسلحة، التى ‏ينتمى عناصرها لجماعة الإخوان الإرهابية والمدعومة من تركيا وقطر. ‏