رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تركيا تتصدر قائمة الدول الكاذبة

بوابة الوفد الإلكترونية

تصدرت تركيا قائمة الدول التي يشتكي سكانها من انتشار الأخبار الكاذبة والمغلوطة، وفق تقرير لوكالة رويترز عن الأخبار الرقمية لعام 2018.

وجاء في التقرير أن ما يقرب من نصف سكان تركيا (49%) قالوا إنهم واجهوا «أخبارًا مزيفة»، في الأسبوع الذي سبق الاستطلاع. في المقابل، لم ترتفع النسبة في ألمانيا على 9% .وتقول دراسة رويترز إن 38 % فقط من الأتراك يثقون في الأخبار التي تصدر في الصحف أو تبث على التليفزيون.

وذكر مراسل «بي بي سي» في إسطنبول، مارك لوين، أنه في دولة مثل تركيا، يصعب التمييز بين الحقيقة والخيال، مشيرا إلى أنه يتم استخدام المعلومات الكاذبة من أجل جلب المزيد من المتابعين.

وتنتشر في تركيا «نظرية المؤامرة»، حيث سبق لمستشار رفيع المستوى للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن قال إن هناك مؤامرة من أعداء الرئيس لاغتياله

باستخدام الطاقة الذهنية عن بُعد. كما يعتبر الكثيرون أن العديد من العاملين في مجال التليفزيون هم «جواسيس».

وأوضحت «بي بي سي» أن 90 % من وسائل الإعلام في تركيا موالية للحكومة، مشيرة إلى أن هذه البلاد تضم أكبر عدد من السجناء الصحفيين، كما أنها تحتل رقم 157 في مؤشر حرية الصحافة من بين 180 دولة.

وكان صحفي تركي شاب قد أطلق عام 2016، موقعًا إلكترونيًا مهمته التأكد من صحة الأخبار المنتشرة على الإنترنت. وخلال العامين الماضيين، نجح الموقع في تصنيف 526 خبرًا كاذبًا، كلها سياسية.