عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فورين بوليسي: ترامب سيندم بسبب وصفه أمير قطر بمحارب للإرهاب

بوابة الوفد الإلكترونية

حذرت مجلة فورين بوليسي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من عدم استغلاله أوراق الضغط على قطر للتراجع عن دعمها للإرهاب، مؤكدًا أن الولايات المتحدة لديها نفوذ يمكن أن يثني قطر عن موالاة جماعة الإخوان وإيران، إذا كانت ترغب في استخدامه.

 

وقالت المجلة إن تغيير السياسة الامريكية مع قطر قد يزيد من فرص الصراع في الشرق الأوسط، وقالت إنه على الرغم من دعم الرئيس ترامب للرباعي: مصر والسعودية والإمارات والبحرين في أزمتهم الدبلوماسية مع قطر، إلا أن استضافة الأمير القطري تميم بن حمد آل ثاني في البيت الأبيض ووصفه بأنه صديق له ومدافع كبير في الحرب على الإرهاب، قلب موازين الضغط الأمريكي على قطر.

 

ورأت المجلة أن إدارة ترامب بهذا التحول ترتكب خطأ استراتيجي كبير في تقاربها مع قطر، متغافلة حقائق نشر الدوحة للفوضى في منطقة الشرق الأوسط منذ عام 2011، لافتة إلى حقيقة تورط قتل في مقتل النئاب العام المصري هشام بركات عام 2015.

 

ومضت المجلة تذكر فضائح قطر مع الإخوان والجماعات الارهابية، حيث قالت إنه في عام 2012، تعهدت قطر بمبلغ 250 مليون دولار لحماس، بعد خمس سنوات من سيطرة جماعة الإخوان المسلمين على قطاع غزة، كما استمرت المساعدات لهذه المجموعات  الارهابية منذ اضطرابات أواخر عام 2010 في تونس. 

وبين عامي 2012 و2013، أرسل القطريون مليارات الدولارات وقنابل الغاز إلى مصر من أجل دعم

مرشح الإخوان المسلمين، محمد مرسي، قبل ثورة يونيو 2013، ووفقا للسفير الأردني السابق في القاهرة، تم تحويل بعض هذه الأموال في نهاية المطاف واستخدمت للمساعدة في إنشاء ألوية تابعة لجماعة الإخوان المسلمين، مثل حركة حزم ولواء الثورة، والتي نفذت العديد من الاغتيالات التي استهدفت كبار القضاة، وضباط الأمن في القاهرة والإسكندرية خلال وبعد فترة وجيزة من حكم عضو جماعة الإخوان "محمد مرسي".

 

وقالت المجلة إن الولايات المتحدة يجب أن تعود إلى الضغط القوي على قطر للتخلي عن دعم الإخوان وإيران، مؤكدة أن دول الجوار صعدت الضغط على قطر لتغيير سلوكها ويجب أن تساعدها الولايات المتحدة على ذلك، بدلا من ان تضيع على الحلفاء العرب تهديداتهم للدوحة، وفرص اقناع الإمارة بالتنازل عن موالاتها للإرهاب.

 

اختتمت المجلة تقريرها بأن واشنطن لا يزال لديها أدوات إعادة تصحيح المسار، فقط إذا التفتت إلى المبادرة التي أطلقتها السعودية ضد قطر.