عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هلال رمضان .. وقته وطريقة معرفة بدء الشهر حال اختفاء القمر

هلال شهر رمضان
هلال شهر رمضان

هلال رمضان هو الحدث الأول والرئيس الذى ينتظره الجميع ليتأكد الموعد الرسمى لصيام الشهر المبارك، وذلك بدليل الحديث النبوى عن ابن عمر رضي الله عنهما أَن رسول الله قال: "الشهر هكذا وهكذا وهكذا وعقد الإبهام في الثالثة والشهر هكذا وهكذا وهكذا يعني تمام ثلاثين" وهو حديث متفق عليه.

 

ويقول شرح الحديث النبوى، أن الهلال يعنى أي  يدور القمر بين (29) أو (30) يومًا ولذلك ظهور الهلال هو علامة بدء الشهر الجديد أى كان بعد 29 يوم أو 30 من ظهور الهلال الأخير.

 

موعد شهر رمضان فى العام الحالى

ومن المرجح أن يكون شهر رمضان فى العام الحالى ما بين يوم الرابع والعشرون من شهر إبريل الجارى حال اكتمال الشهر العربى وهو المعروف فلكيًا أو بدء الشهر فى الثالث والعشرون حال اكتمال القمر فى اليوم الثانى والعشرون من شهر إبريل الجارى.

 

متى نعرف ثبوت هلال شهر رمضان

يثبت هلال شهر رمضان بأمرين أحدهم

رؤية هلال شهر رمضان في ليلة الثلاثين من شهر شعبان، والثاني إكمال شعبان ثلاثين يوما وذلك إذا لم لم يطلع المسلمون على الهلال لوجود غيوم أو نحوه وهذا الحكم في شهر رمضان وغيره من شهور السنة القمرية.

 

والدليل على ثبوت هلال شهر رمضان، الحديث النبوى :"عن ابن عباس جاء أعرابي إلى النبي فقال: رأيت الهلال فقال: أتشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله؟ قال: نعم، قال: يا بلال أذن في الناس فليصوموه غدا».

 

وفى حديث أخرعن ابن عمر قال: تراءى الناس الهلال، فأخبرت رسول الله أني رأيته، فصام وأمر الناس بصيامه".