رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الوفد تحاور سمية زيدان أول سيدة تعمل في مجال اللحام تحت الماء

سمية زيدان
سمية زيدان

- بشتغل من 2014 ومقبتضش جنيه واحد ومنتظرة مساعدة وزير الشباب والرياضة

- أسرتي لم تعترض على عملي وزميل لي أنقذني من الموت تحت الماء

 

قالت سمية زيدان أول سيدة تعمل في مجال اللحام تحت المياه إنها تعمل منذ 2014 في هذه المهنة لكنها لم تتقاضَ جنيها واحدا نتيجة عملها حتى الآن، مؤكدة أنها تعمل من أجل الحصول على الخبرة والشهادات.

وأضافت "زيدان" في حوار خاص لـ "الوفد" أن الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة وعدها بمساعدتها في العمل بإحدى الشركات بأجر، لافتة إلى أنها كادت أن تفقد حياتها تحت المياه بعد إصاباتها بسكر الأعماق لكن زميل لها أنقذها  ... وإلى نص الحوار:-

من هي سمية زيدان؟

أنا سمية زيدان عمري 23 عامًا أول غطاسة لحام تحت الماء فتاة مصرية عربية في اللحام تحت الماء وأول مدربة غطس في الشرق الأوسط بدأت المهنة بعد التخرج من كلية التكنولوجيا قسم التبريد والتكيف بالاسكندرية عام 2014م.

كيف  التحقت بهذه المهنة؟

كان فيه منحة مقدمة بمجمع خدمة الصناعة في اللحام تحت الماء وقتها كان ايه هي الدورات المتاحة كان فيه من ضمن الدورات خياطة وأمن وسلامة لكني اخترت الغطس التجاري واللحام تحت الماء وكان أول مة اسمع عنها.

اتجهت لمكتب مدير خدمة الصناعة وقولت له  إني حابة اخوض الموضوع نزلت ورش اللحام سنة 2014، وكان أول عمق 8 متر تبع المنحة المقدمة من الإمارات للأكاديمية البحرية.

بعد عدة اختبارات كتير منها 200 متر سباحة 15 دقيقة ثبات في المياه بدون توقف وايدي لفوق تمارين ضغط وبطن بعد ما اتقبلت اتجهنا للاسماعيلية خدت الغطس لمدة شهر.

بدأت اتعلم اللحام لمدة شهر متواصل وبعد انتهاء الكورس  أخدت بعض الدورات على نفقتي الخاصة بتقنيات أكبر منها النزول بكربي المياه ومعدات الغوس التجاري المخصصة للغوص التجاري.

هل أسرتك أو زوجك اعترض؟

لا محدش اعترض بالعكس كلهم شجعوني استمر في الطريقة دة وكلهم كانوا بيشجعوني ولحد الآن بيشجعوني.

ايه هي أبرز الصعوبات اللي واجهتك؟

مهنة اللحام تحت الماء مهنة خطيرة وفيها أمراض

كتير وغريبة، يعني ممكن يجي لك جلطة، تسم، ممكن أموت تحت المياه إحنا بنكون عاملين زي الكانزل ما يترج ويتفتح لو طلعنا مرة واحدة فرقعات اللحام بتطلع للمخ تعمل جلطات لكن قبل الكورس درسنا فسيولوجي وفيزياء وأشياء اخرى عن الغوص.

 ايه أخطر موقف تعرضتي له؟

أخطر موقف كنت أول مرة انزل 39 متر وجيه لي سكر أعماق كأن الشخص شارب مخدرات كتير نتيجة الهواء اللي بتنافسه، بدأت بدورنا ودوغة أعطيت إشارة للمساعد اللي معايا طلع بيا لمستوى اعلى واحدة واحدة لحد ما فوقت وطلعت أخذت الإسعافات اللازمة ونزلت كملت شغل ثاني عادي.

لو لقيتي مهنة أفضل هتسبيها؟

أنا في المهنة دي من 2014، لم أجن عائد جنيه واحد حتى الآن كل عملي من أجل الحصول على شهادات، وأعمل حاليًا في شركة كبيرة كمدربة لحام تحت الماء، لكن كل الناس مفكرين إني بأقبض بالدولار.

تم استغلالي بشكل كبير من قبل بعض الشركات بشتغل معاهم لفترة طويلة مقابل شركات، أنا منتظر استجابة وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي لمساعدتي.

رأيك في منتدى شباب العالم؟

أنا كنت متحدثة في منتدى شباب العالم والحقيقة ده أكبرتكريم من قبل الدولة المصرية ممثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومنتدى شباب العالم ده شي ء جميل جدًا بيستقطب شباب من كل الجنسيات بمختلف ثقافاتهم وأتمنى المشاركة العام المقبل.