عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أفلام عربية تثير الجدل بعد عرضها بمهرجان الجونة السينمائي | تفاصيل

فيلم ريش- الفيلم
فيلم ريش- الفيلم المصرى كباتن الزعتري- فيلم أميرة

 عرض ضمن فعاليات مهرجان الجونة السينمائي في دورته الخامسة المنعقدة حاليًا من 14 إلى 22 أكتوبر، مجموعة من الأفلام العربية والتي آثارت جدلًا واسعًا خلال الأيام الماضية. 

 

اقرأ أيضًا.. الجونة السينمائي يعلق على أزمة فيلم "ريش"| بيان

 

وفي السطور الآتية "الوفد" تستعرض لكم أبرزها: 

 

فيلم ريش 

تسبب فيلم "ريش" لـ المخرج عمر الزهيري جدلًا واسعًا، لدرجة أنه صار حديث وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي كما تصدر "تريند" جوجل بعد ساعات قليلة من عرضه في المهرجان.

 

بدأت القصة بانسحاب بعض الحاضرين من عرض الفيلم، ومنهم الممثل شريف منير، الذي أدلى بتصريح صحفي ساخن ضد الفيلم، قبل أن يتوجه لحضور الحفل الذي نظمه أصحاب الفيلم، لتحيتهم والاحتفال معهم.

 

لكن التصريح الذي أدلى به تناقلته وسائل إعلام أخرى، وقام عدد آخر من الفنانين وغيرهم بإبداء رأي سلبي في الفيلم، يرى أنه يشوه سمعة مصر بالتركيز على مظاهر الفقر والقبح.

 

وخلال ساعات كبرت كرة الثلج حتى هددت بابتلاع الفيلم وصنّاعه ومهرجان الجونة وحتى جهاز الرقابة ووزارة الثقافة التي سمحت بعرض الفيلم.

 

أحداث فيلم ريش 

تدور أحداث الفيلم حول  قصة عائلة فقيرة يقرر الأب الاحتفال بعيد ميلاد أحد أبنائه فيُحضر ساحرًا لتقديم فقرات مسلية، يستعين الساحر بالأب يدخله إلى صندوق خشي كبير ويحوله إلى دجاجة ويختفي.

 

وتحاول الزوجة استعادة الأب، وبعد استنفاد كل ما لديها تبدأ في الاعتماد على نفسها لتدبير متطلبات الأسرة وتدفع بابنها الأكبر للعمل في المصنع الذي كان يعمل فيه أبوه لسداد ديونهم، وبعد استقرار أحوالهم يظهر الأب من جديد لكن فقد الكلام والحركة.

 

الأخبار المتعلقة بـ أزمة فيلم ريش

فيلم ريش

 

فيلم كباتن الزعتري

الجدل في فيلم " كباتن الزعتري " لـ المخرج علي العربي، ثار حول تمويل الفيلم والجهات المشاركة فيه، خصوصًا أن جزءًا كبيرًا منه تم تصويره خارج سوريا وبدا كدعاية مباشرة لسوريين مقيمين في الخارج. 

 

أحداث فيلم كباتن الزعتري

تدور أحداث الفيلم حول قصة الصديقان محمود وفوزي، اللذين يعيشان في مخيم الزعتري للاجئين في الأردن ولديهما حلم كبير لاحتراف كرة

القدم.

 

على الرغم من ظروفهما الصعبة، وتواجدهما في مكان لا يوفر أي تسهيلات أو فرص للتدريب فإنهما يركزان كل طاقتهما على لعب كرة القدم يوميًا، حتى تصل أكاديمية عالمية إلى المخيم لاختيار لاعبين لبطولة دولية، يصبح من الممكن أن يتحول حلمهما إلى حقيقة.

 

الأخبار المتعلقة بـ فيلم كباتن الزعتري

 

الفيلم المصرى كباتن الزعتري

 

فيلم أميرة 

آثار أيضًا فيلم "أميرة" لـ المخرج محمد دياب اختلافات وخلافًا في الرؤى بين من شاهدوه بـمهرجان الجونة السينمائي، إذ وصلت إلى مواقع التواصل، كما أنه لا يجيب بأي حلول على القضايا التي من المفترض أن يناقشه.

 

 فيتناول الفيلم موضوعًا خطيرًا وحساسًا للغاية، وهو نقل نطف المساجين الفلسطينيين إلى زوجاتهم في الخارج للإنجاب منهن.

 

أحداث فيلم أميرة 

يتناول الفيلم قصة فتاة تكتشف أن والدها السجين ليس أبيها البيولوجي، وأن النطفة تم استبدالها أثناء عملية التهريب، وهناك شك أنها نطفة الحارس الإسرائيلي الذي أسهم في نقلها.

 

وكان هناك أسئلة كثيرة يثيرها الفيلم خلال عرضه عندما تقول إحدى شخصيات الفيلم الذي يشارك في بطولته صبا مبارك وعلي سليمان وصالح بكري وهي : 

 

هل الأبوة والبنوة مجرد نطفة؟

 

وهل نحن ضحايا "الدي إن دي" ؟

 

هل الوطن هو النسب البيولوجي؟

 

ولكنه في النهاية لا يجيب عن أي منها، ويترك المشاهدين مرتبكين كل منهم يفسر الفيلم كما يشاء.

 

الأخبار المتعلقة بـ فيلم أميرة 

فيلم أميرة

 

لمزيد من أخبار الفن اضغط هنا