عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على القوانين والاتفاقيات الدولية التي وافقت عليها تشريعية النواب

وافقت اللجنه التشريعيه بمجلس النواب تحت رئاسة المستشار إبراهيم الهنيدى، في أول اجتماع لها اليوم السبت، على 6 اتفاقيات دولية و3 مشروعات قوانين مقدمةومن الحكومة في الفصل التشريعي السابق ، وفيما يلى توضيح للقوانين والاتفاقيات التى وافقت عليها اللجنة.

قانون الصلح الواقي من الإفلاس
وشمل  لمشروع القانون، تعديلات تستهدف مد يد العون للمشروع المتعثر، وفتح المجال له للحصول على تمويل، يسهم في إقالته من عثرته، التي أدت لنقص السيولة اللازمة لديه، مع الأخذ في الاعتبار أنّ الواقع العملي، أوضح أنّ الاعتماد على البنوك فحسب، لتحقيق هذا الهدف قد لا يكون مجديا في جميع الأحوال.

قانون الحجز الادارى 
ويهدف  هذا القانون لمواجهة المتقاعسين عن سداد مستحقات الدولة، بسبب بعض أحكام  القانون الحالية التى أصبحت ذريعة للإفلات من سداد تلك المستحقات، كما يعالج ما واجهه القائمين على تنفيذ أحكامه من صعوبات عملية فى ذلك،ومن اهم التعديلات التي تضمنها ، إنه جعل توقيع الحجز بحضور مأمورى الضبط القضائى بدلا من شاهدين، وأيضا التوقيع على محضر الحجز كل من المدين ومندوب الحاجز ومأمور الضبط القضائى والحارس.  

قانون اجراءات الوساطة

ويتضمن القانون  حل أزمة تكدس دعاوى النزاعات المدنية والتجارية أمام ساحات المحاكم، من خلال إيجاد حلول بديلة للتقاضى يمكنها تسوية أغلب تلك النزاعات قبل وصولها للمحاكم، وذلك من خلال عملية الوساطة، التى ينظم عملها مشروع القانون، ومن ثم ينظم إجراءات الوساطة فى تسوية كافة النزاعات المدنية والتجارية، عدا المنازعات التى تكون الوزارات والأشخاص الاعتبارية طرفا فيها ومنازعات العمل الجماعية، والمنازعات الخاضعة لقانون محاكم الأسرة وقانون الاستثمار، وكذلك عدا المنازعات التى تختص المحاكم الاقتصادية بها وذلك نظرًا؛ لأن قانون المحاكم الاقتصادية يتضمن إجراءات الوساطة.

6اتفاقيات دولية 

قرار رئيس ج.م.ع رقم 696 لسنة 2020 بالموافقة على الخطابات المتبادلة بين ج.م.ع واليابان بشأن تقديم الحكومة اليابانية للحكومة المصرية منحة قيمتها مليار ين يابانى للمساهمة فى تنفيذ برنامج التنمية الاقتصادى والاجتماعى الموقعة بتاريخ 2020/10/21.

قرار رئيس ج.م.ع رقم 697

لسنة 2020 بشأن الموافقة على التعديل الرابع لاتفاقية منحة المساعدة بين حكومة ج.م.ع والولايات المتحدة بشأن تحفيز التجارة فى مصر (تايب) الموقع بتاريخ 2020/6/29.

قرار رئيس ج.م.ع رقم 698 لسنة 2020 بشأن الموافقة على اتفاق منحة (مساعدة فنية) بين ج.م.ع والبنك الاوربى لاعادة الاعمار والتنمية بشأن مشروع تحديث الخط الاول لمترو القاهرة - مرحلة تحديث الاولى بمبلغ 3 مليون و15 آلاف يورو الموقع بتاريخ 2020/10/21 .

وقرار رئيس ج.م.ع رقم 718 لسنة بشأن الموافقة على مذكرة التفاهم بين وزارة الخارجية وبرنامج الاغذية العالمى التابع للأمم المتحدة للتعاون المشترك من خلال منصة للتعاون وآلية للتنسيق بين بلدان الجنوب من اجل افريقيا بمصر الموقعة بتاريخ 2020/8/6 قرار رئيس ج.م.ع رقم 723 لسنة 2020 بشأن الموافقة على خطاب الاتفاق بين ج.م.ع والبنك الدولى والمؤسسة الدولية للتنمية بشأن تقديم منحة 750 ألف دولار من خلال الصندوق الائتمانى لتمويل مشروع (الادارة المستدامة للملوثات العضوية الثابتة) بتاريخ 2020/10/26 .

وقرار رئيس ج.م.ع رقم 730 لسنة 2020 بشأن الموافقة على الخطابات المتبادلة بين حكومة ج.م.ع والوكالة الاسبانية من اجل التنمية بشأن تقديم الوكالة منحة للحكومة المصرية 200 ألف يورو لتمويل مشروع (دعم تهيئة بيئة عمل امنة تحقق المساواة للمراة فى قطاع السياحة فى ج.م.ع) بتاريخ 2020/10/27 و2020/11/8 .