عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الحكومة تُرسل الموازنة العامة الجديدة للبرلمان اليوم

 ترسل الحكومة، اليوم الإثنين، الموازنة العامة للدولة للسنة المالية الجديدة 2020 -2021، وذلك في اليوم الأخير من الموعد الدستوري، حيث نص الدستور على تسليم الموازنة قبل 31 مارس.

 يبحث البرلمان خلال الأيام المقبلة سبل مناقشة الموازنة وإحالتها للجان خاصة لجنة الخطة والموازنة لمناقشتها، حيث يشترط إلقاء وزير المالية للبيان المالي للموازنة، وبيان وزير التخطيط حول خطة التنمية الاقتصادية بالجلسة العامة قبل إحالتها لمناقشتها باللجان.

 كان البرلمان أجل جلساته العامة وتوقفت أعمال ومناقشات اللجان حتى 12 أبريل المقبل، بسبب الظروف والإجراءات الوقائية لمكافحة فيروس كورونا.

 ووافق مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوع الماضي، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على مشروع موازنة العام المالي الجديد 2020-2021.

 وأكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عقب الموافقة، أن مشروع موازنة العام المالي الجديد 2020-2021 يستهدف الحفاظ على أكبر قدر من الاستقرار المالي مع دعم النشاط الاقتصادي من خلال تحقيق خفض العجز الكلي إلى 6.3% من الناتج وتحقيق

فائض أولى يسمح باستمرار مسار خفض دين أجهزة الموازنة، إضافة إلى دعم ومساندة وتحفيز النشاط الاقتصادي، والنمو والتشغيل خصوصًا بالقطاعات الإنتاجية، وذلك بالتزامن مع استمرار جهود تحسين جودة البنية التحتية مع التأكد من استفادة الجميع من هذا التحسن

وكشف أن الموازنة الجديدة للعام المالي 2020-2021 تستهدف أيضًا خفض معدل الدين العام كنسبة من الناتج المحلى ليصل إلى 82.7% بحلول نهاية يونيو 2021 وهو ما يتوافق ويتطلب تحقيق فائض أولى نسبته 2% من الناتج خلال عام 2021-2020، كما تستهدف الموازنة خفض معدل العجز الكلي ليصل إلى 6.3% من الناتج المحلي في 2020-2021.