عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مراحل النمو اللغوي وأنواعه لذوي الإعاقة

شرح فتحي مرعي أخصائي التربية الخاصة النمو اللغوي ، وانواعه قائلا : في البدايه يجب أن نتعرف على مفهوم النمو ، جميع الكائنات الحيه تمر بمراحل النمو المختلفه ، وقد تتشابه بين مجموعه من الكائنات الحيه وتتوحد بين سائر الكائنات في المراحل الأولى اذا هي ظاهره عامه.

وحدد "مرعي " انواع النمو وهم :
١ _ النمو الحركي
٢_ النمو المعرفي والادراكي
٣_ النمو الاجتماعي
٤ _ النمو لرعايه الذات
ه _ النمو اللغوي ، وهذا النوع من النمو يتطلب العديد من مظاهر النمو المختلفه واي خلل في هذه المظاهر يؤدي بالسلب على النمو اللغوي .
واوضح أخصائي التربية الخاصة، الشروط التي من خلالها يتحقق النمو اللغوي وهى : القدره على الاستماع بشكل جيد ، والتواصل البصري.

وعن النمو المعرفي اوضح "فتحي" ، انه القدره على التقليد ، حيث يبدأ الرضيع بالاستماع الي الأصوات المختلفه التي تحيط به في البيئه مع تواصل بصري في الأشهر الأولى من الولاده ومن هنا يكون ذاكره جيده للاصوات والتعرف عليها وتسمي هذه المرحله "بمرحله البكاء" اي ان الرضيع يتواصل

مع الأشخاص ويعبر عن رغباته بالبكاء . ثم يصبح لديه القدره على التقليد
وعن مرحله المناغاه اشار "مرعي" الي ان الرضيع يبدأ بتقليد حركات الفم والشفاه وبعض الأصوات التي يستمع إليها ويقوم أفراد الاسره باصدرها أثناء مداعبته
وامل عن مرحله الكلمه اكد أخصائي التربية الخاصة ان
الطفل يبدأ بتقليد الكلمات الأولى له وتكون كلمات بسيطه جدا .

ومرحله الجمله
هي مرحله تجميع الكلمات بجوار بعضها البعض لتكوين جمل قصيره وهنا نجد ان الجمل لا تحتوي على حروف الجر او الربط او العطف والضائر ويكون الكلام اشبه بكلام الكارتون.
تتطور الجمل وينتقل الطفل الي القواعد النحويه واللغويه وتزداد الثروه اللغويه للمفردات ويتشكل القاموس اللغوي الخاص به.

فتحي مرعي أخصائي التربية الخاصة النمو اللغوي