رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إطلاق مجلس أعمال مصري - قطري.. و2600 فرصة استثمارية

الرئيس السيسي وأمير
الرئيس السيسي وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد

شهدت العلاقات المصرية القطرية تحسناً كبيراً خلال الفترة الأخيرة عن طريق اجتماعات وإجراءات عدة بين قيادات البلدين، خاصة منذ توقيع بيان قمة العلا بالمملكة العربية السعودية العام الماضي.

 

اقرأ أيضاً:- فيديو.. لميس الحديدي: العلاقات المصرية القطرية تشهد تحسناً متصاعداً

 

وتكللت النجاحات وتطوير العلاقات بين البلدين على مدار الأشهر الماضية، بزيارة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، إلى مصر اليوم الجمعة، من أجل لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

قمة مصرية قطرية

 

وتستهدف القمة المصرية القطرية التطبيع الكامل للعلاقات، بالإضافة إلى توقيع اتفاقيات اقتصادية وضخ استثمارات قطرية بمصر، خاصة في مجال الطاقة.

 

 

وسيتم  إطلاق مجلس أعمال مصري - قطري مشترك بين البلدين، يتكون المجلس من رجال أعمال سيعملون على تعزيز العلاقات الاقتصادية ومجالات الاستثمار والتجارة بين البلدين.
 

وتأتي هذه الخطوة بعد مساعي تقارب ضمت أعضاء حكومات البلدين، خلال الشهر الجاري، حيث عقد المسئولون الاقتصاديون في البلدين العديد من اللقاءات في إطار تعزيز التنسيق والتعاون المشترك.

 

تعاون استثماري بين مصر وقطر

 

وفي 7 يونيو الجاري، التقى المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر، وعددا من أعضاء الغرفة.

 

وقدم المستشار محمد عبد الوهاب لأعضاء الغرفة، عرضاً تفصيلياً لخريطة مصر الاستثمارية، التي تضم أكثر من 2600 فرصة استثمارية، ودعاهم لزيارة مصر للتعرف أكثر على الفرص الاستثمارية المناسبة لتوجهاتهم على أرض الواقع، وذلك ضمن خطة واضحة لتعميق التعاون الاستثماري بين البلدين، ومضاعفة قيمة الاستثمارات القطرية في مصر.

 

علاقات اقتصادية تجارية بين مصر وقطر

 

وبعد أسبوعين من لقاء هيئة الاستثمار، عقدت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، سلسلة لقاءات رسمية موسعة مع أحمد بن محمد السيد، وزير الدولة القطري للمناطق الحرة، وتناولت استعراض مقومات وإمكانيات المناطق الحرة بالبلدين، والفرص الاستثمارية والمزايا الاستثنائية المتاحة بها.

 

وأكدت وزيرة التجارة والصناعة، تعزيز سبل التعاون المشترك بين الجانبين، في إطار زيارتها للعاصمة القطرية الدوحة، وحضر اللقاء عمرو الشربينى، سفير مصر بقطر، والوزير مفوض تجارى - يحيى الواثق بالله، رئيس التمثيل التجارى، وحاتم العشرى، مستشار الوزيرة للاتصال المؤسسي. ‎‎

 

وقالت وزيرة التجارة، إن اللقاء أكد الدعم السياسي غير المسبوق لدفع العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين لمستويات متميزة، موجهة الدعوة للوزير القطري لزيارة القاهرة؛ لبحث فرص وإمكانيات التعاون بين البلدين في مجال تطوير المناطق الحرة، وزيادة الاستثمارات بها، حيث ستشارك وزارة التجارة والصناعة في الإعداد لهذه الزيارة، والترتيب لعقد ورشة عمل خلالها.

 

واستعرضت "جامع"، التجربة المصرية في مجال إنشاء وإدارة المجمعات الصناعية والتي أسفرت عن إنشاء 17 مجمعا صناعيا بـ 15 محافظة على مستوى الجمهورية تضم كافة القطاعات الإنتاجية.

 

 

ومن جانبه، أكد أحمد بن محمد السيد، وزير الدولة القطري للمناطق الحرة، أهمية تعزيز التعاون المشترك بين قطر ودولة مصر الشقيقة في مختلف المجالات الاقتصادية وبصفة خاصة قطاع المناطق الحرة والاستفادة من الفرص والمقومات الكبيرة للبلدين في هذا الصدد ، مشيرا إلى الدور الهام لصندوق المناطق الحرة بدولة قطر والذى يبلغ رأسماله مليار دولار في تطوير المناطق الحرة وتمكين مشروعات القطاع الخاص بالدولة .

 

وفى سياق متصل عقدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة لقاء موسعاً مع منصور بن إبراهيم رئيس جهاز قطر للاستثمار تناول استعراض القطاعات والمشروعات والفرص الاستثمارية في مصر وسبل الاستفادة من برامج الجهاز في تمويل مشروعات جديدة في السوق المصري خلال المرحلة المقبلة.

 

مذكرات تفاهم بين البلدين في  منتدى قطر الاقتصادي

 

والثلاثاء الماضي، وقع الدكتور محمد معيط، وزير المالية، ونظيره القطري، علي بن أحمد الكواري، مذكرة تفاهم للتعاون بين وزارتى المالية بالبلدين، على هامش منتدى قطر الاقتصادي، وتهدف المذكرة إلى تعزيز التعاون المشترك، وتنسيق الرؤى والمواقف والسياسات المالية على المستوى الثنائى، وفي المحافل الدولية، وتبادل الخبرات فى المجالين الضريبي والجمركي، والسياسات المالية أيضًا بالبلدين، بما يُسهم

فى تحقيق المستهدفات الاقتصادية والتنموية.

 

وتُمهِّد مذكرة التفاهم، لتعميق التعاون بين الجانبين؛ من أجل استدامة التشاور حول السياسات المالية، وآليات التوصل لاتفاق لمنع الازدواج الضريبي بين مصر وقطر؛ تشجيعًا للاستثمار المشترك.

 

 

وأشاد الجانبان، على هامش توقيع مذكرة التفاهم، بالتقدم الملموس في مسار العلاقات المصرية ـ القطرية، على نحو يخدم أهداف ومصالح الدولتين والشعبين، مؤكدين حرصهما على تطوير العلاقات الثنائية خاصة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية، مع التركيز على كل القطاعات التنموية والتكنولوجية، لتحقيق الاستغلال الأمثل لجميع الفرص المتاحة للتعاون بين البلدين، خاصة فى ظل التحديات الاقتصادية العالمية الراهنة التى تتطلب تضافر الجهود؛ لاحتواء التداعيات السلبية للحرب فى أوروبا التى أثرت بشدة على اقتصادات كل دول العالم.

 

الاستثمارات القطرية في مصر

 

كانت قيمة الاستثمارات القطرية في مصر، ارتفعت خلال الربع الأول من العام المالي (2021-2022) بنسبة 4.2% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وبحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فإن قيمة الاستثمارات القطرية في مصر بلغت في الربع الأول من العام المالي "2021-2022" إلى 121.8 مليون دولار مقابل 116.9 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

 

وقفزت قيمة التبادل التجاري بين مصر وقطر إلى 44.8 مليون دولار خلال عام 2021 مقابل 25.4 مليون دولار خلال عام 2020، بنسبة ارتفاع قدرها 76.4%، كما ارتفعت قيمة الصادرات المصرية إلى قطر نحو 4.5 مليون دولار خلال عام 2021 مقابل 395 ألف دولار خلال عام 2020 بنسبة زيادة قدرها 1049.1%، وسجلت قيمة الواردات المصرية من قطر 40.3 مليون دولا خلال عام 2021 مقابل 25 مليون دولار خلال عام 2020 بنسبة ارتفاع قدرها 61.1%، وفقا للبيان.

 

 

وفيما يتعلق بتحويلات المصريين العاملين في قطر، فقد أظهرت البيانات، أنها ارتفعت إلى 1.34 مليار دولار خلال العام المالي 2019-2020 بزيادة قدرها 4.3% عن العام المالي السابق، بينما بلغت تحويلات القطريين العاملين في مصر 2.8 مليون دولار في 2019-2020، مقابل 4.9 مليون دولار في 2018-2019 بانخفاض 43.5%.

 

أول رحلة جوية بعد 9 سنوات

 

في 9 يونيو الجاري، استقبل مطار الأقصر الدولي، أولى الرحلات الجوية القادمة من قطر، وذلك بعد توقف دام 9 سنوات، فيما تشغل الخطوط القطرية خط الطيران الجديد بواقع 3 رحلات أسبوعيا بين البلدين، وذلك في إطار خطة الدولة لتشجيع السياحة وفتح المطارات المصرية للركاب.

 

 

واستقبل مطار الأقصر الطائرة القطرية بمدافع المياه، وذلك عرف دولي يتم بالمطارات ترحيبا بافتتاح خط جديد، إلى جانب توزيع الورود والهدايا على الركاب.

 

طالع المزيد من الأخبار عبر موقع alwafd.news