رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزيرة البيئة: نتطلع لنموذج رائد في الشراكة المصرية الأمريكية لدعم العمل المناخي

 الدكتورة ياسمين
الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة

 شاركت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة فى الجلسة الختامية لمنتدى غرفة التجارة الأمريكية تحت عنوان "دعم العمل المشترك لتعزيز العمل المناخى والاستعداد لمؤتمر المناخ COP27 : تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص بشأن تحدي المناخ"، كأحد أهم المنتديات بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية في إطار تنظيم مصر لقمة المناخ بشرم الشيخ cop 27.

 

اقرأ أيضا.. وزيرة البيئة تترأس لجنة مشروع إعادة التوزان البيئي لبحيرة قارون

 

وشارك فى الجلسة الختامية كوكبة رفيعة من المتحدثين على رأسهم دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بمشاركة افتراضية، والسيد سامح شكرى وزير الخارجية ، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولى ، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والسيد جون كيري المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص للمناخ ، والسفير الأمريكى بالقاهرة وعدد من شركاء التنمية.

 

وقد أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد خلال كلمتها فى ختام المنتدى على أهمية الشراكة المصرية الأمريكية لدعم جهود مواجهة آثار تغير المناخ، والطريق إلى مؤتمر شرم الشيخ للمناخ COP27 ورفع الطموح من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص، للوصول لمستقبل أخضر وأفضل وأكثر مراعاة لاعتبارات البيئة. واستعرضت الوزيرة عدد من النقاط للبناء عليها كأساس للشراكة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية ومع الشركاء من القطاع الخاص فى طريقنا إلى مؤتمر شرم الشيخ للمناخ، ومنها عرض قصص النجاح في دمج القطاع الخاص في مواجهة آثار تغير المناخ في عدة قطاعات كالطاقة والبترول والطاقة المتجددة وإدارة المخلفات، وأيضا في مجال البحث والتطوير.

 

وأضافت أن عرض فرص الاستثمار المتاحة

في القطاعات المختلفة لمواجهة آثار تغير المناخ واهدافنا في عملية التخفيف والتكيف، ألقى الضوء على مجال نقل الطاقة كنقطة بداية واعدة للتعاون، وأيضا فرص الاستثمار في مشروعات التكيف مع آثار تغير المناخ من خلال مشاركة القطاع الخاص فى قطاعات مثل الزراعة وإدارة الموارد المائية. وأشارت أيضا إلى فرص التعاون في إخراج مؤتمر المناخ القادم بصورة متميزة واستقطاب التكنولوجيات اللازمة لذلك، مؤكدة أننا ناقشنا مع رئيس مجلس الوزراء خطوات تحويل مدينة شرم الشيخ لمدينة خضراء من عدة محاور تشمل إدارة منظومة المخلفات للمدينة واستخدام الطاقة المتجددة ومنع استخدام الأكياس البلاستيكية، بالإضافة إلى اتخاذ عدد من الإجراءات بالتعاون بين وزارتي السياحة والبيئة لتطبيق أول استراتيجية للسياحة الخضراء في مصر.

 

وأكدت الوزيرة أن المنتدى ألقى الضوء على أهمية عرض قصص النجاح، ورفع الطموح في مجالات الطاقة والزراعة وإدارة المياه ، وعرض نموذج للشراكة المصرية الأمريكية بناءة خلال استضافة مصر لمؤتمر المناخ القادم COP27 والخروج بمؤتمر ناجح وخطوات تنفيذية حقيقية...