عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حالات تُعرضك للغرامة عند استخراج الرقم القومي

استخراج الرقم القومي
استخراج الرقم القومي

 من الضروري تحديث البيانات في البطاقة الشخصية للمواطن عند حدوث أي تغيير أو انتهاء مدتها، حتى لا يتعرض الفرد للغرامة، وبطاقة الرقم القومي في مصر هي بطاقة تصدرها مصلحة السجل المدني التي تتبع إداريًّا وزارة الداخلية المصرية لتعريف المواطنين المصريين. 

 

اقرأ أيضًا.. الأحوال المدنية يوفد مأموريات لاستخراج بطاقات الرقم القومي للحالات الإنسانية

 

وتختلف أسعار استمارة البطاقة الشخصية، فالمميزة التي تصدر بعد 24 ساعة فقط من تسلمها إلى السجل سعرها 170 جنيهًا، أما الاستمارة العاجلة فسعرها 145 يومًا يتم استلامها بعد 3 أيام من تسلمها، أما الاستمارة الأخيرة العادية فسعرها 45 جنيهًا، يتم استلام البطاقة الشخصية بعد تقديمها من السجل بعد 15 يومًا.

حالات الغرامة عند استخراج البطاقة.

 

بطاقة الرقم القومي

يتوجب على المواطن الذي يبلغ 16 عامًا، أن يتقدم بطلب للحصول على بطاقة تحقيق شخصية من قسم السجل المدنى الذى يقيم بدائرته وذلك خلال ستة أشهر من تاريخ بلوغه السن، ويعاقب على مخالفة أحكام المادة 48 من هذا القانون بالحبس الذى لا يجاوز 6 أشهر، وبغرامة التى لا تقل عن100 جنيه ولا تزيد على500 جنيه.

 

وطبقا للقانون تكون بطاقة تحقيق الشخصية حجة على صحة البيانات الواردة بها متى كانت

صالحة للاستعمال وسارية المفعول، ولا يجوز للجهات الحكومية أو غير الحكومية الامتناع عن اعتمادها فى إثبات شخصية صاحبها.

 

وبطاقة تحقيق الشخصية حجة على صحة البيانات الواردة بها متى كانت

صالحة للاستعمال وسارية المفعول، ولا يجوز للجهات الحكومية أو غير الحكومية الامتناع عن اعتمادها فى إثبات شخصية صاحبها، وفي حال تعاملك ببطاقة شخصية منتهية أمام الجهات الرسمية يفرض القانون،  200 جنيه غرامة.

الرقم القومي

 

وإذا طرأ تغيير على أي من بيانات بطاقة تحقيق الشخصية للمواطن أو أي من بيانات حالته المدنية وجب عليه أن يتقدم خلال ثلاثة أشهر من تاريخ التغيير إلى قسم السجل المدني الذي يقيم بدائرته لتحديث بياناته، وإلا تُفرض  عليه غرامة 200 جنيه حال عدم تحديثك لبيانات البطاقة الشخصية أو عدم استخراجها حال فقدانها.

 

استثنى قانون الأحوال المدنية حالات تطبيق غرامة التأخير فى استخراج بطاقة الرقم القومى للأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة، بشرط تقديم مستند يثبت حالتهم، وأيضًا كبار السن، بسبب ظروفهم الصحية.

 

موضوعات ذات صلة.. 

الداخلية: استخراج بطاقة الرقم القومي لعدد من المواطنين داخل المستشفيات

 

استخراج 238 بطاقة رقم قومي مجانية بمبادرة حياة كريمة لسيدات الشرقية