رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد حديث السيسي| اقتصادي: الزيادة السكانية تعرقل مسيرة البناء والتنمية

قال الدكتور كريم عادل، رئيس مركز العدل للدراسات الاقتصادية، إن الزيادة السكانية مشكلة اجتماعية لها آثار سلبية عديدة حيث إنها تلتهم أي تنمية اقتصادية تحققها الدولة المصرية وتعرقل مسيرة البناء والتنمية التي نجحت الدولة  في تحقيق إنجازات عديدة بها، مشيرًا إلى أنها مشكلة معقدة فكلما زاد عدد السكان زاد معدل الفقر وينخفض نصيب الفرد من الدخل القومي.

الزيادة السكانية

وأضاف عادل، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن الزيادة السكانية تؤثر على سوق العمل حيث تزيد من قوة العمل المعروضة في السوق، مما تؤدى إلى ارتفاع معدلات البطالة وخفض مستوى الأجور، وتؤدى إلى زيادة الاستهلاك من السلع والخدمات مقابل الانخفاض في معدلات الدخل الأمر الذى يشكل ضغوطًا على مسيرة التنمية الاقتصادية، فضًلا عن أنها تؤدى إلى ظهور التجمعات السكانية العشوائية في المدن الكبرى، مع افتقار هذه التجمعات إلى الخدمات الضرورية من صحية ومياه وصرف صحى وطرق وسكن ملائم ، الأمر الذى ينعكس سلباً على المستوى البيئي والاجتماعي والصحي.

انخفاض نصيب الفرد من الدخل القومي

وذكر رئيس مركز العدل للدراسات الاقتصادية، أن كلما انخفض نصيب الفرد من الدخل القومي ينعكس سلبًا على معدلات الادخار والاستثمار، وذلك لعدم قدرة الدولة على توفير الأموال اللازمة التي تدفع معدلات الاستثمار إلى المستوى الذى يحقق النمو الاقتصادي المطلوب، وهذا يدفع الدولة إلى الاقتراض الخارجي مما يحملها أعباء إضافية تنعكس سلبا على مستوى الخدمات المقدمة للأفراد.  

مواجهة الزيادة السكانية

وأفاد عادل، أن مواجهة الزيادة السكانية يحتاج إلى تكاتف الجهود من كافة الجهات بما في ذلك المؤسسات الإعلامية والدينية والاجتماعية والتعليمية والثقافية،  واتخاذ إجراءات قوية تعمل على تراجع وتيرة الزيادة لتجنب آثارها السلبية على الفرد والبيئة والمجتمع، مشيرًا إلى أن الزيادة السكانية ينتج عنها عدم وجود توازن بين عدد السكان والموارد والخدمات المتاحة.

الرئيس السيسي

وبالامس، قال الرئيس السيسى، خلال افتتاحه مشروع الفيروز للاستزراع السمكي  إن الزيادة السكانية داخل الدولة المصرية قضية كبيرة تحتاج إلى الاهتمام من كافة قطاعات الدولة، قائلا: "دى قضية كبيرة.. وتحتاج إلى تكاتف جميع الجهات داخل الدولة سواء أجهزة الحكومة.

إقرأ أيضًا...(فيديو).. أبرز 14 تصريحًا للسيسي في افتتاح مشروع الفيروز