عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اليوم.. الصحة تبدأ تطعيم الأطقم الطبية بـ"سينوفارم"

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أن التحالف الدولى للأمصال سيمد مصر بنسبة 20% من احتياجاتها من اللقاحات، مشيرة إلى أنه تم التعاقد أيضًا مع الشركات المختلفة ومصر تمتلك جرعات ليست قليلة.

وقالت، فى تصريحات صحفية، إن هناك تحديًا فى الإنتاج، وتحديًا فى الدول المنتجة، فبعض الدول فى المنطقة أعلنت أنها لن تستطيع أن تعطى مواطنيها اللقاحات بسبب عدم تحديد التوقيتات، وخلال أيام سنبدأ تطعيمات الأطقم الطبية، وستكون هناك أخبار سارة الأسبوع المقبل.

وأضافت أن اللقاح لن يكون الحل للقضاء على الفيروس، خاصة أنه لكى نصل للمناعة الاجتماعية، لابد أن يحصل 70% من المواطنين على اللقاح، وهذا العام ستكون هناك تجارب سريرية على من هم أقل من 18 عامًا، ولن تصل أى دولة فى العالم إلى هذه النسبة، ومعنى ذلك أنه لا غنى عن الإجراءات الاحترازية.

وأشارت وزيرة الصحة إلى أن هناك انخفاضًا ملحوظًا فى آخر 3 أسابيع فى أعداد إصابات كورونا، فخلال شهر انخفضت الإصابات 50%، حتى

حالات العزل المنزلى تراجعت، مضيفة أنه منذ أول حالة فى ديسمبر 2019، حتى يوم 3 نوفمبر 2020، كان العالم رصد 46 مليون إصابة، ومنذ 3 نوفمبر حتى الآن 60 مليون إصابة، وهذا ارتفاع هائل فى شهرين ونصف الشهر فقط.

من جانب آخر، أكدت مصادر مسؤولة بالوزارة أنه سيتم بدء تطعيم الأطقم الطبية بلقاح «سينوفارم»، اعتبارًا من اليوم، وذلك بشكل اختيارى، مشيرة إلى أنه سيتم البدء بالأطقم الطبية ذات الأولوية والذين يقفون على خط المواجهة مباشرة فى مستشفيات العزل والصدر والحميات، فيما أعلنت الوزارة خروج 566 متعافيًا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم.