رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالخطوات.. كيفية إعداد مشروع البحث بديل الامتحانات

تعليم إلكتروني
تعليم إلكتروني

كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن الهيكل التنظيمي لمشروع البحث بديل الامتحانات المطبق على السنوات من الصف الثالث الابتدائي وحتى الثالث الإعدادي.

وأوضح شوقي أن البحث سيكون في موضوع يختاره الطالب من بين عدة موضوعات تقدمها الوزارة يوم الخميس المقبل، ثم يجيب على الأسئلة الخاصة به والتي تربط بين المناهج الدراسية المختلفة، من خلال البحث عن المعلومات في الكتب أو بنك المعرفة.

 وأضاف شوقي أن الهيكل التنظيمي للبحث يتضمن العنوان ثم كود الطالب وليس اسمه، ثم المحتوى الذي يتضمن صياغة الإجابة عن الأسئلة المقدمة، ثم الاستنتاجات التي توصل إليها ثم المراجع التي استند عليها.

وضرب شوقي مثلا لو في الصف الأول الإعدادي هناك مشروع عنوانه "أثر المناخ في حياتنا" يضم عدة أسئلة مستوحاة من المناهج المختلفة فالرياضيات نجمع الأرقام الدالة على نسب التلوث على مستوى الكرة الأرضية، ووضعها في شكل بياني وتطبيقها على مصر، ومثلا تخيل أنك في رحلة من أسوان لدمياط ما هي الأقاليم المناخية التي تمر عليها، أو رحلة في الفضاء ما نسب الغازات في الغلاف الجوي، وأثر تواجد ثاني أكسيد

الكربون على الحياة.

خطوات إعداد البحث:
أولا: يقرر الطالب هل سيعد البحث بمفرده أم مع مجموعة بحد أقصى ٥ طلاب.
ثانيا: يختار موضوع من ضمن عدة موضوعات ستعلنها الوزارة يوم الخميس المقبل لكل سنة دراسية.
ثالثًا: سيجد الطالب مجموعة أسئلة مرتبطة بمختلف المواد في الموضوع الذي اختاره.

رابعا: يبدأ في البحث عن كل سؤال وجلب المعلومات من الكتاب المدرسي أو الكتب الأخرى أو بنك المعرفة.

خامسًا: يصيغ الإجابة بطريقته ثم يكتبها على الكمبيوتر.

سادسًا: يضع الطالب البحث في شكله النهائي مع كتابة العنوان والكود الخاص به ثم المحتوى ثم الملاحظات التي استنتجها خلال البحث، ثم كتابة المراجع.

سابعا: يرسل الطالب البحث للوزارة على منصة إدمودو، وإذا كان الطالب ليس لديه إنترنت يمكنه تسليمه للمدرسة وهي تتولى رفعه للوزارة.