رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أبرزها أديرة وادي النطرون ..إدراج 7مواقع أثرية على قائمة التراث العالمي

 

 

 

تقدمت وزارة السياحة والآثار بطلب لقائمة التراث العالمي لليونسكو،  لاعتماد أديرة وادي النطرون، أحد نقاط مسار العائلة المقدسة على قائمة التراث العالمي، نظرًا لما تتميز به كونها أقدم الأديرة في المنطقة وأحد محطات رحلة العائلة المقدسة في مصر.

وكان آخر موقع تم إدراجه في قائمة التراث العالمي هو وادي الحيتان في الفيوم، والذي كان الموقع السابع في مصر ينضم إلى القائمة، وتنتظر مصر الآن قبول الموقع الثامن لها بانضمام أديرة وادى النطرون.

 

ونرصد في التقريرالتالي المواقع السبع المدرجة لقائمة التراث العالمي حتى الآن.

 

مقابر منفيس بمنطقة الأهرامات :

تقع ممفيس ومقبرتها فى حيز محافظة الجيزة، واختارتها اليونسكو لتكون تراثًا عالميًا عام 1979، ويتميز الموقع بوجود قبور صخرية ومصطبات ومعابد وأهرام، ويعتبر الموقع أحد عجائب الدنيا السبع.

 

القاهرة الإسلامية:

قاهرة المعز أو القاهرة الفاطمية وتطلق على المدينة التى أسسها القائد جوهر الصقلي لتكون عاصمة الخليفة المعز لدين الله الفاطمي وعاصمة دولة الفاطميين، اختيرت من جانب منظمة الفنون والعلوم العالمية "اليونسكو"، لتكون ضمن التراث العالمي فى نفس العام الذى تم اختيار "دير أبو مينا، ومدينة طيبة القديمة" 1979.

 وقد تأسست  في القرن العاشر الميلادي، وتعتبر إحدى أقدم المدن الإسلامية بما تحتويه من جوامع ومدارس وحمامات وينابيع، وقد بلغت عصرها الذهبي فى القرن الرابع عشر.

 

 مدينة طيبة القديمة ومقبرتها:

وتم إدراجها على القائمة فى العام نفسه أيضا  1979، وهي عاصمة مصر في عصري الإمبراطوريات الوسطى والجديدة و مدينة الإله أمون، والمدينة شاهدة على الحضارة المصرية يوم بلغت ذروتها بما فيها من معابد وقصور الكرنك والاقصر ومقابر وادي الملوك ووادي الملكات.

 

معالم النوبة:

وتضم المنطقة معبد رمسيس الثاني في أبو سمبل ودار عبادة إيزيس في جزيرة فيلة اللذين أمكن انقاذهما لدى بناء سد أسوان بفضل حملة دولية أطلقتها اليونسكو عام 1960 واستمرت حتى العام 1980.

 

مدينة أبو مينا:

 

تم إدراجها في العام 1979 وهى مدينة مسيحية قديمة تم بنائها على قبر الشهيد الإسكندري مار مينا المتوفي عام 296، وظلت محتفظة بما فيها من كنيسة ومؤسسات عامة وشوارع وأديرة ومنازل ومشاغل.

 

منطقة القديسة كاترين:

وتم إدراجها فى العام 2002، ويقع دير القديسة كاترين الأرثوذكسي عند قدم

جبل حورب، المذكور في العهد القديم، حيث حصل موسى على لوحة الوصايا.

وتأسس الدير في القرن السادس وهو الدير المسيحي الأقدم الذي حافظ على وظيفته الأساسية، فجدرانه ومبانيه ترتدي أهمية بالغة لدراسة الهندسة البيزنطية.

 

وادي الحيتان:

يقع وادي الحيتان في صحراء مصر الغربية ويتضمن بقايا أحفورية متحجرة نفيسة عن فصيلة الحيتان القديمة والمنقرضة اليوم.

تمثّل هذه البقايا المتحجرة إحدى أبرز محطات تطور الحيتان من ثدييات بريّة إلى ثدييات بحرية، وهو أكبر مواقع العالم الشاهد على هذه المرحلة من التطور حيث يعكس طبيعة الحيتان وحياتها في خلال فترة تحولها.

 

خبير سياحي:  أديرة وادى النطرون موقع ثري يستحق ادراجه  بقائمة التراث العالمي بجداره

علق إيهاب موسى، الخبير السياحي،  على طلب وزارة السياحة والأثار بإنضمام أديرة وادي النطرون إلى قائمة مواقع التراث العالمي باليونيسكو، بأن الوزارة تبذل جهودًا كبيرة  في ذلك، نظرًا لما تحتويه من سلاسل من الأديرة والمنشآت المسيحية المقدسة منها دير الأنبا بيشوى والسريان ومقار والبراموس.

ولفت موسى في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، إلى أهمية أديرة وادى النطرون، حيث أنها تتميز بكونها أقدم الأديرة فى المنطقة وأحد محطات رحلة العائلة المقدسة فى مصر، ومزار لمئات الآلاف من السياح والأخوة المسيحيين لاسيما أنها مكان دفن الأنبا بيشوى الذى توفى فى القرن الرابع الميلادي، والبابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية السابق، مما يجعلها موقع ثري يستحق ادراجه  بقائمة التراث العالمي بجداره.