عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير السياحة والأثار يبحث إدراج أديرة وادي النطرون علي قائمة اليونسكو

الدكتور خالد العناني
الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار

استقبل الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، السيدة Katri lisitzin الخبيرة في إدارة مواقع التراث العالمي و لجنة الايكروم التابعة لليونسكو ومقرها الإقليمي في الشارقة، و ذلك لمناقشة آليات العمل لتقديم الدعم الفني لإعداد و استكمال ملف ادراج أديرة وادي النطرون على قائمة مواقع التراث العالمي باليونيسكو.  


وفي هذا الإطار من المقرر ان يلتقي وزير السياحة و الاثار بالسفير Raymond bondin سفير مالطة الأسبق لدي اليونسكو وخبير اليونسكو في مواقع التراث العالمي، و الذي يزور مصر حاليا.


وخلال اللقاء، إلقي وزير السياحة و الاثار  الضوء علي أهمية أديرة وادي النطرون حيث انها تتميز بكونها اقدم الأديرة في المنطقة و احد محطات رحلة العائلة المقدسة في مصر و مزار لمئات الآلاف من  السياح و الاخوة المسيحيين لاسيما انها مكان دفن الأنبا بيشوي الذي توفي في القرن الرابع الميلادي و البابا شنوده الثالث بابا الإسكندرية و بطريرك الكرازة المرقسية السابق. 


كما تم أيضا مناقشة بعض البنود المتعلقة باستكمال ملف ادراج أديرة وادي النطرون علي قائمة التراث العالمي لليونسكو و المقرر تقديمه قريبا.  


و اوضح السفير ماجد مصلح المشرف العام علي ادارة العلاقات الخارجية بالوزارة، ان المتخصصين و الخبراء  خلال الأيام الماضية  قاموا بجولة تفقدية للأديرة، التقوا خلالها بالرهبان ومسؤولي المجلس الاعلي للاثار و المحافظة، كما تم عقد عدة جلسات نقاشية و مجموعات عمل مع فريق عمل اللجنة العلمية، الأثرية، التقنية التي سبق وتم تشكيلها بقرار من وزير السياحة والآثار لتجهيز الملف الخاص بأديرة وادي النطرون لتقديمه الي منظمة اليونسكو لإدراجها علي قائمة

التراث العالمي المادي، و التي تضم آثاريين و متخصصين من مختلف التخصصات ذات الصلة. 


و اكد ماجد مصلح انه اثناء الجولة اثنى الخبراء  على الجهد المبذول من قبل الوزارة و اللجنة في اعداد ملف ادراج أديرة وادي النطرون ضمن قائمة التراث العالمي باليونيسكو، لاسيما و انها تضم سلسلة من الأديرة و المنشآت المسيحية المقدسة منها دير الأنبا بيشوي و السريان و مقار و البراموس . 


وفي سياقٍ متصل تقوم وزارة السياحة والآثار بدوراً رئيسياً لتنشيط السياحة الثقافية لهذه الأديرة والتي تُعد من أهم وأقدم أنواع السياحة في مصر ، و تقع ضمن محطات رحلة العائلة المقدسة.
 
جدير بالذكر أن لدى مصر ٧ مواقع مسجلة على قائمة التراث العالمي، منها ٦ مواقع  اثرية هي مدينة طيبة القديمة ( الاقصر) و دير سانت كاترين بجنوب سيناء ومعابد النوبة من أبو سمبل إلى فيلة و  جبانة ممفيس من منطقة أهرامات الجيزة إلى دهشور و منطقة أبو مينا بالاسكندريةوالقاهرة التاريخية بالاضافة الي وموقع واحد تراث طبيعي هو وادي الحيتان.