رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ماعت: مقتل جنود النيجر لا يجب أن يعرقل مسيرة مكافحة الإرهاب

أيمن عقيل - رئيس
أيمن عقيل - رئيس مؤسسة ماعت للسلام والتنمية

أدانت مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، مقتل ما يزيد عن 70 جنديًا في النيجر، بعد الهجوم على قاعدة عسكرية في مدينة إينات غرب البلاد، ناعية شعب النيجر وأسر ضحايا هذا الهجوم الغاشم، ممن قُصف معسكرهم بقذائف الهاون دون هوادة لمرتين يومي الاثنين والثلاثاء.


وطالبت ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، السلطات النيجرية بسرعة التحقيق في هذا الحادث ومحاسبة مرتكبيه بأدوات ناجزة ورادعة، مشددة على ضرورة ضمان وحماية حقوق الضحايا وذويهم.


وترى مؤسسة ماعت، أن تأجيل قمة دول مجموعة الساحل الخمس، والتي منها النيجر، إلى مطلع عام 2020 بسبب الهجوم، يجب أن يكون دافعًا لمزيد من التجهيز لزيادة وتفعيل استراتيجيات مكافحة الإرهاب وتنفيذ ضربات حاسمة لمعاقلها في المنطقة.


وبدوره أكد أيمن عقيل، رئيس مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، أن هذا الحادث الأليم؛ الذي تعتبر حصيلته هي الأفدح في صفوف الجيش النيجري، لا يجب أن يُثني الدولة عن مسيرتها في مكافحة الإرهاب.


وطالب عقيل، المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته تجاه مساعدة حكومة النيجر وقوة الساحل المشتركة، التي لا يمكنها مواجهة التطورات الأمنية في المنطقة بمفردها، وذلك حتى

لا يحدث مزيدًا من تلك الهجمات المروعة.


ومن جانبه قال عبدالرحمن باشا، الباحث بوحدة الشئون الأفريقية والتنمية المستدامة في المؤسسة، أن هناك حاجة ماسة لزيادة جهود مكافحة الجماعات المتطرفة في النيجر، بالتوازي مع مكافحة الجرائم الأخرى العابرة للحدود مثل الاتجار بالأشخاص والأسلحة والمخدرات.
وشدد "باشا"، على ضرورة احترام حقوق الإنسان في ظل عمليات مكافحة الإرهاب، وكذلك في ظل حالة الطوارئ المفروضة في البلاد منذ 2017.


جدير بالذكر أن أفريقيا تأتي ضمن اهتمام مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، كونها عضو الجمعية العمومية في المجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي في الاتحاد الأفريقي، كذلك هي منسق إقليم شمال أفريقيا في مجموعة المنظمات غير الحكومية الكبرى بأفريقيا التابعة للمنتدى السياسي رفيع المستوى بالأمم المتحدة.