رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور.. أجواء عيد الأضحى داخل مجزر البساتين الضخم

المجزر الآلي بالبساتين
المجزر الآلي بالبساتين

 كتب- محمود عبد المنعم:

يحرص المضحي في عيد الأضحى على أن تكون الأضحية خالية من العيوب ويتم ذبحها طبقا للشريعة الإسلامية ورغم أن عملية الشراء قد تستغرق وقتا وجهدا إلا أن عملية الذبح هي المرحلة التي تحصل على نصيب الأسد من هذا التعب والجهد خاصة مع جشع بعض الجزارين وطلبهم مبالغ كبير مقابل عملية الذبح، وفي منطقة البساتين تجد عددا كبيرا من السيارات النقل تحمل المواشي والخرفان تتجه إلى المجزر الآلي بالبساتين، التابع لمحافظة القاهرة ، لإتمام عملية الذبح في مناخ مناسب ووسط بيئة صحية مناسبة.

وأجرى "بوابة الوفد" جولة داخل المجزر الآلي بالبساتين للتعرف على كيفية طريقة الذبح وما هي الضوابط التي يجب أن تتبع عند الذبح، وعند الدخول إلى المجزر سوف تجد شارعا رئيسيا يحتوي على حاجز حديد يضم عددا من الجمال و بخطوات تجد حاجزا آخر يضم عددا كبيرا من المواشي، بالإضافة إلى الخرفان و الماعز ، وفي نهاية الشارع  تجد عنبرا يتم فيه ذبح الأضحية على الطريقة الإسلامية بشكل صحي من خلال عدد من الجزارين و الآلات التي تستخدم بعد الذبح وتحت إشراف طبي كامل من قبل إدارة المجزر .

ويتم الكشف على المواشي والأضاحي بجميع أنواعها وهى حية قبل ذبحها، كما يتم الكشف عليها بعد الذبح، للاطمئنان على سلامة الأضحية، ويعد المجزر الآلي بالبساتين، من أكبر مجازر محافظة القاهرة حيث يتكون من 11 عنبر والتي تستقبل آلاف الأضاحي خلال فترة العيد مقابل رسوم رمزية.

وفي هذا الصدد قال مصطفى السيد جزار، يبلغ من العمر 51 عاما، إن هناك عددا من تجار المواشي يلجأون إلى الغش والخداع وللنصب على المواطنين أثناء عملية شراء أضحية العيد ومن هذه الطرق وضع الملح في المياه وتتم عن طريقة تعطيش المواشي ثم يقدم لهم الملح بالمياه وهذا يزيد وزن المواشي من خلال شرب كميات كبيرة ويحدث قبل عملية البيع ورفع الأضحية على الميزان، بالإضافة إلى طرق أخرى، لذا يجب الشراء من الأماكن الموثوق فيها مثل منافذ وزارة الزراعة أو التجار الكبار أصحاب السمعة الطيبة.

وأضاف السيد في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن عملية الذبح في المنزل أو الشارع أمر غير مضمون خاصة أن هناك عددا من الشباب صغيري السن يقبل علي مهنة الجزار خلال عيد الأضحى فقط ولا يمتلك الخبرة الأزمة في التعامل لعملية الذبح ونري من يذبح بطريقة خاطئة و يلحق بالأضحية ضرر مثل الكسور والكدمات من طريقة العنف التي يتعامل به مع العجل أو الخروف، مشيرا إلى أن الذبح داخل المجزر الآلي هو ألاضمان خاصة أن المجزر يقوم بالكشف على الأضحية قبل الذبح وبعد الذبح الذي يحدث عن طريق جزار متخصص وممارس لعملية الذبح طوال العام.

و من جانبه يقول ناصر حجاج، جزار، إنه يذبح داخل مجزر البساتين ، مشيرا إلى أن بعد عملية الذبح يتم عملية السلخ وتجوف الأمعاء ثم يأتي كشف الطبيب البيطري على الذبيح .

وتابع ثم الختم يتم وختم الحم النهاية ويترك حتي يجف قائلا:" الزبائن بتدور علي الختم الواضح من المجزر ولو مش واضح ممكن ميشتريش ".

وفي هذا الصدد قال الدكتور مصطفى رمضان، مدير عام الإدارة العامة للمجزر الآلي بالبساتين، إن التأكد من خلو الأضحية من العيوب وتحديد سنها المناسب للذبح و الكشف عن حالتها الصحية بشكل عام أمر هام يجب أن يراعى قبل الشراء.

وأضاف مدير عام الإدارة العامة للمجزر الآلي بالبساتين ،أن المجزر يقوم بفحص المواشي قبل الدخول عن طريقة بوابة "الكورنتين" أو "غرفة الحجر الصحي" والتي يتم من خلالها تطبيق الشروط الطبية

و القانونية للتأكد من خلوها من الأمراض و الكدمات و الجروح، ثم يتم دخول المواشي الصالحة لعملية الذبح إلي عنابر مخصصة لمدة 12 ساعة لا يتلقي فيها الحيوان أي شي سواء المياه.

وتابع ثم يتم الذبح في عنبر الذبح وهناك 11 عنبر داخل المجزر للضاني و الأبقار و العجول و الجمال، مشيرا إلي انه يتم الكشف علي اللحم من قبل الأطباء بعد الذبح وذلك للتطبيق الموصفات القانونية و الطبية وقبل خروج اللحم من المجزر.

وأوضح أن المجزر هذا العام استعان بعدد من الأطباء البيطريين وذلك للإقبال الكبير علي المجزر منذ بداية شهر أغسطس وتم منع الأجازات و الراحات ، مشيرا إلي أن المجزر شهد خلال الفترة الماضية استقبال 2000 رأس ماشية بين الخرفان و الأبقار و الجمال .

يذكر أن محافظة القاهرة أعلنت محافظة القاهرة، عن منع ذبح أضاحي عيد الأضحى في شوارع العاصمة؛ حفاظًا على نظافة الشوارع والمظهر الجمالي، خاصة أنها تتسبب في تلوث بيئي مبالغ فيه.

وفرض محافظ القاهرة المهندس عاطف عبدالحميد، واللواء محسن مأمون رئيس هيئة النظافة والتجميل بالقاهرة، غرامة 5 آلاف جنيه على المخالفين للقرار، مؤكدًا أنه سيتم تطبيق القرار بالمنطق الشعبية أو المناطق الراقية، كما تم منع عمل شوادر في شوارع القاهرة.

وأوضح المحافظ، أن ذبح الأضاحي في الشارع يتسبب في تلوث بيئي وتشويه للمنظر العام، خاصة أن العاصمة تعمل على رفع كفاءة الشوارع والرصف والإنارة، إلى جانب تطبيق منظومة النظافة الجديدة التي تهدف إلى الارتقاء بمستوى النظافة في القاهرة والارتقاء بالمواطن.

وأعلنت مديرية الطب البيطري بالقاهرة، عن أنها توفر 6 مجازر داخل العاصمة مخصصين للذبح، بينهما 2 منهم في المنطقة الجنوبية بحلوان وطرة، و2 في المنطقة الشمالية مجزر السلام الخاص، ومجزر الممتاز الخاص وأكبر مجزر في مصر هو الآلي بمنطقة البساتين وبه من 30 إلى 35% من إجمالي المذبوحات على مستوى الجمهورية، ويوجد مجزر جركو في البساتين ويتم ذبح الحيوانات الخاصة بالشركة المصرية للحوم والدواجن التابعة لوزارة التموين، حيث إن الحيوانات المصرح بذبحها هي (الجِمال، والأبقار، والجاموس، والخراف، والماعز)، مع توفير خط واحد في مصر لذبح الخنازير داخل مجزر البساتين.

وأوضحت المديرية، أنه وفقًا لقرار وزير الزراعة ومحافظ القاهرة ورئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، أن المجازر مفتوحة بالمجان للجمهور خلال فترة عيد الأضحى، حيث تتزايد نسبة المذبوحات خلال فترة عيد الأضحى بالمقارنة بباقي السنة.