عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السبت.. «مدبولى» يعرض برنامج الحكومة على «النواب»

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب - ناصر فياض:

يستمع مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبدالعال، السبت المقبل، إلى برنامج الحكومة، الذى يعرضه الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء الجديد، وذلك وفقًا لنصوص الدستور واللائحة الداخلية للبرلمان.

وعلمت «الوفد» أن مدبولى يعكف حالياً على وضع اللمسات الأخيرة للبرنامج، ويتضمن مواعيد محددة لإنهاء تنفيذ المشروعات، وفقاً للجداول الزمنية المعلنة سابقاً، كما يكشف عن عدد من المشروعات الجماهيرية الجديدة، ويحدد مدبولى بالأرقام خطة الحكومة لمعاونة محدودى الدخل، فى ضوء مخصصات الموازنة الجديدة. وتقليل الآثار الناجمة عن ارتفاع الأسعار، كما يحدد عدداً من التكليفات الملزمة للحكومة، وفقاً لتوجيهات رئيس الجمهورية. وتتعلق بالإسراع فى معدلات تنفيذ المشروعات القومية المختلفة.

ويركز مدبولى على تفعيل القوانين المعمول بها، وتقديم حزمة جديدة من مشروعات القوانين الجديدة، وبينها قانون المرور، ويتناول مدبولى إطاراً جديداً وميسراً فى التعامل بين وزراء الحكومة وأعضاء مجلس النواب، وعدم تكرار حالات الصدام بين الوزراء والنواب.

وكشفت مصادر مجلس الوزراء أن البرنامج يستعرض الأداء الجديد للحكومة فى التعامل مع أضخم موازنة فى تاريخ مصر، والزيادات الجديدة فى موازنة عدد من الوزارات الخدمية، التى تهدف إلى تخفيف العبء على كاهل محدودى الدخل،

ويتعهد البرنامج بتفعيل أداء المحافطين، وعلاج الأزمات الطارئة وفقاً لآليات جديدة، يشعر بها المواطنون بشكل إيجابى. كما يركز البرنامج على حسم عدد من الملفات المهمة، فى مشروعات قومية، أبرزها سرعة التنفيذ فى مشروع استصلاح 1.5 مليون فدان، وبناء 14 مدينة عمرانية جديدة فى مختلف المحافظات، والانتهاء من وضع قاعدة بيانات حديثة، لضمان وصول الدعم إلى مستحقيه.

وكان الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، قد رفع جلسات البرلمان، فى 11 من الشهر الجارى، على أن تعقد يوم السبت المقبل الموافق 23 يونيه.

ووفقاً للمادة 126 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب يقدم رئيس مجلس الوزراء المكلف برنامجَ الحكومة خلال عشرين يوماً من تاريخ تشكيلها إلى مجلس النواب، أو فى أول اجتماع له إذا كان غير قائم.