رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أوباما: التوجه الفلسطيني للأمم المتحدة تشتيتا للسلام

 وصف الرئيس الأمريكي باراك أوباما المسعى الفلسطيني للحصول على اعتراف بدولة مستقلة من الأمم المتحدة بأنه "تشتيت" لجهود

تحقيق السلام، ولن يؤدي إلى وجود دولة قابلة للحياة، محذرا في الوقت ذاته من قيام إسرائيل باتخاذ إجراءات انتقامية ضد الفلسطينيين.

وقال أوباما ـ في تصريحات أوردها راديو " سوا " صباح اليوم "الثلاثاء " ـ إن "إسرائيل سوف تلحق الأذى بنفسها إذا ما انتقمت لأي إجراء مثل هذا من جانب الفلسطينيين عبر سحب الموارد الموجهة للحكم الذاتي الفلسطيني"، مؤكدا أن مثل هذا الإجراء "سوف يضر بإسرائيل ولن يساعدها".

وأوضح أوباما أن "توجه الفلسطينيين للأمم المتحدة لن يحل مشكلة الدولة"، مشدداعلى أن "هذه القضية سوف يتم حلها فقط عبر إتفاق الإسرائيليين والفلسطينيين على أمور محددة" بشأن حل الدولتين.

ولفت إلى أن "ما يحدث في نيويورك، خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، قد يشغل انتباه الكثير من وسائل الإعلام إلا أنه لن يغير مما يحدث على الأرض حتى يجلس الإسرائيليون والفلسطينيون معا".

وأضاف أن السيناريو المحتمل هو قيام الفلسطينيين بالسعي لتحسين وضعهم التمثيلي في الأمم المتحدة من وضعهم الحالي كمراقب إلى دولة غير عضو في الجمعية العامة.

وتابع قائلا "إننا فقط صوت واحد في الجمعية العامة، ومن الواضح أن هناك

الكثير من الدول المستعدة لتأييد الفلسطينيين اعتمادا على القرار الأممي".

وإستطرد قائلا: إن هذا "مختلف للغاية عن الذهاب إلى مجلس الأمن"، مشيرا إلى عزم إدارته معارضة المسعى الفلسطيني إذا ما تم عرضه على المجلس.

يذكر أن الدول العربية قد اتفقت في وقت سابق على التوجه إلى الأمم المتحدة بطلب للاعتراف بدولة فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة وعاصمتها القدس الشرقية، فيما عبر الاتحاد الأوروبي عن رغبته في أن يكون إعلان الدولة عبر المفاوضات مع إسرائيل.

وعقب اجتماع للجنة مبادرة السلام العربية المنبثقة عن مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية.. قال رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية الدكتور صائب عريقات إن "الذهاب إلى الأمم المتحدة هو تكريس للقانون والحق الفلسطيني"، مشيرا إلى أن "الاتصالات لا تزال مستمرة مع الولايات المتحدة حول هذه الخطوة."