رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

براء أشرف.. من "وأنا مالي" لأحلام لم تكتمل

أخبار وتقارير

الأحد, 06 سبتمبر 2015 15:03
براء أشرف.. من وأنا مالي لأحلام لم تكتملبراء أشرف
القاهرة - بوابة الوفد- حسن المنياوى

"البدين مشمش أفندى"، هكذا لُقب الكاتب الصحفى براء أشرف، صاحب القلم المميز والأعمال الفنية الرائعة، منتج الأفلام الوثائقية وصاحب جريدة "العشرينيات"، صاحب البسمة اللامعة وصديق الشباب المثقف، حكى لجمهوره أمنيات قبل الثلاثين إلا أنه لم يكملها بينهم.

 

براء أشرف.. كاتب المقالات والآراء المختلفة، كان مولعا بالسخرية والنقد البناء، أبدع فى أعماله الوثائقية وتوغل فى منابع المجتمع بقلمه، أرجحه جمهوره بين سفن الإخوان والنظام، وصفوه الإخوان بـ"الخائن فى وجوده والتائب بعد موته".

 

حياته

ولد الكاتب الصحفى براء أشرف بمحافظة قنا، ودرس الصحافة في كلية الآداب بجامعة جنوب الوادي، عاش فى مصر حتى سن الـ 22 عاما وانتقل في الفترة الأخيرة للعيش فى أسطنبول بتركيا، وعاد قبل أيام قليلة، وتزوج من الصحفية دعاء الشامي، وأنجب

منها ابنتين هما "مليكة" فى السابعة من عمرها، و"كرمة" فى الثانية من عمرها.

 

بدأ طريق الكتابة عبر مدونته الشهيرة "وأنا مالي" التى قدم من خلالها العديد من الكتابات الساخرة، وكان شعارها "وطني لو شغلت بالخلد عنه.. هيتسرق".

 

مسيرته المهنية

أنتج براء وأخرج العديد من الأفلام الوثائقية المصرية، وأسس جريدة "عشرينات" التي كانت تابعة لموقع "إسلام أون لاين" الذي أغلق منذ سنوات، ثم عمل في مجال إنتاج الأفلام الوثائقية، حيث شارك في إنتاج وإخراج العديد منها.

 

وأسس البراء شركة "هاندميد" لإنتاج البرامج التليفزيونية والأفلام الوثائقية في عام 2012، كما عمل مديرا فنيا لشركة "آي فيلمز"، وشركة "I

Films" التي واصل من خلالها عمله على الأفلام الوثائقية، ثم أسس بعدها ستوديو Handmade الذي يتعاون من خلاله مع عدد كبير من المحطات التليفزيونية المصرية والعربية في شتى المجالات، وله كتاب منشور بعنوان "البدين".

وكانت أشهر الأفلام الوثائقية التى أخرجها، فيلمين أحدهما عام 2010 بعنوان "مصطفي محمود.. العالم والإيمان"، والآخر بعنوان "مشمش أفندي"، وهناك فيلم آخر بعنوان "الطريق إلى كيلي".

 

ما قاله الإخوان عن براء

"وفاة براء أشرف بعد توبته من تأييد الانقلاب"، هذا عنوان أحد المقالات بالجريدة الحزبية التابعة لتنظيم الإخوان الإرهابي، عقب انتشار خبر موته، وكانوا سابقا يصفونه بـ"الخائن المؤيد للنظام الانقلابى" على حد وصفهم.

 

ما قاله براء عن مرضه

قال براء فى تغريدة عبر حسابه على موقع التدوين المصغر "تويتر": "رُحت أعمل رسم قلب الدكتورة قالتلي أقلع الجزمة، قعدت شوية أفهمها إن قلبي مش في جزمتي لكنها انتصرت في النهاية وقلعت".

 

وفاته

أجرى براء أشرف عملية جراحية توفي إثر مضاعفاتها بجلطة في الرئة.

أهم الاخبار