رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

العفو الدولية تدعو لوقف التعذيب بليبيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

دعت منظمة العفو الدولية الى وقف اعمال التعذيب وسوء المعاملة التي ترتكب، بحسب شهادات ميدانية تم جمعها،

سواء من الثوار أو من القوات الموالية لنظام العقيد المطارد معمر القذافي.

واشارت المنظمة في بيان الى شهادات "قوية جدا" جمعها فرعها المحلي في ليبيا، عن ممارسات تعذيب سواء من قبل الثوار او انصار القذافي في الزاوية المدينة الساحلية القريبة من العاصمة طرابلس.

واكد مسئولون عن الثوار للوفد المحلي لمنظمة العفو الدولية انهم لن يكرروا ممارسات انتهاك حقوق الانسان التي مارسها نظام القذافي وذلك خلال لقاء في مدرسة بير الترفاس المستخدمة سجنا لجنود سابقين من قوات القذافي والمرتزقة وانصار النظام.

غير ان ظروف الاعتقال بدت سيئة جدا حيث وضع مثلا 125 شخصا في زنزانة واحدة دون ان يكون بإمكانهم التمدد او التحرك. وقال احد السجناء إنه اصيب بالرصاص في ساقه وضرب بقسوة لدى اعتقاله رغم انه كان

اعزلا وسلم نفسه.

وقال سجناء قدمهم الثوار على انهم مرتزقة لمنظمة العفو الدولية إنهم عمال مهاجرون افارقة تم توقيفهم في مقار سكنهم او عملهم بسبب لون بشرتهم.

وذكرت العفو ان التعذيب ممارسة شائعة بين قوات القذافي خصوصا في سجن ابو سليم بطرابلس. وجمعت المنظمة شهادات عن حالات اغتصاب لمعتقلين من قبل حراسهم.

كما ذكرت المنظمة ان "آلاف الرجال ضمنهم مدنيون غير مسلحين، اختفوا اثناء النزاع لدى القوات الموالية للقذافي". وادلى بعض المفرج عنهم في الآونة الاخيرة بشهادات عن تعذيب وسوء معاملة تعرضوا لها في سجون طرابلس وسرت وعمليات اعدام جماعي.