رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"مدبولي" يتعهد بدراسة مشروع بناء نصف مليون وحده سكنية

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 30 يونيو 2015 14:49
مدبولي يتعهد بدراسة مشروع بناء نصف مليون وحده سكنيةالدكتور مصطفى مدبولي
القاهرة – بوابة الوفد - سامي الطراوي:

وعد الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الشعبة العامة للاستثمار العقاري بالغرفة التجارية، بدراسة المبادرة التى قدمتها الشعبة والخاصة بتنفيذ ٥٠٠ ألف وحدة سكنية ضمن الإسكان المتوسط، بالتعاون بين الحكومة والقطاع الخاص، مطالبا أعضاء الشعبة، بتنفيذ وحدات تستفيد من مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري، بحيث لا يزيد سقف سعر الوحدة عن ٥٠٠ ألف جنيه، وهى القيمة المحددة من قبل البنك المركزي.

وقال الوزير - خلال اجتماعه مع وفد الشعبة - برئاسة المهندس ممدوح بدرالدين، مساء أمس الأول، إن الفكرة مقبولة كمبدأ عام، حيث أن الوزارة أعلنت أكثر من مرة استعدادها التام لمشاركة شركات القطاع الخاص، لتنفيذ وحدات لمتوسطي الدخل، والحصول على حصة عينية من هذه المشروعات،

مستدركا أنه سيتم دراسة النسب التي طرحتها الشعبة فى دراستها الخاصة، مع دراسة الأراضي المتاحة وأسعارها فى كل المدن الجديدة، خاصة مدن الصعيد.

وشدد الوزير على ضرورة أن يكون للصعيد النسبة الأكبر من هذه المشروعات، بحيث يتم إتاحة هذه الوحدات للمستفيدين من المشروعات التى تستهدف الحكومة تنفيذها فى الصعيد بالكامل.

وطلب الدكتور مدبولى، من وفد الشعبة زيادة نسبة الـ ٢٠٪ المحددة من قبل الشعبة، لصالح المدن الجديدة بصعيد مصر، وألا تزيد مساحة الوحدة عن ١٥٠ مترا، وهو ما أكده وفد الشعبة.

وأشار المهندس ممدوح بدرالدين، رئيس شعبة الاستثمار العقارى، إلى أن الشعبة

تهدف إلى تنفيذ الوحدات فى مدة تتراوح بين ٥ إلى ٧ سنوات، وذلك من خلال برنامج متكامل بالتعاون مع وزارة الإسكان، على أن يتم تسليم حصة الوزارة مرحليا مع تنفيذ مراحل المشروع بالتوازي.

وأوضح بدر الدين، أن الشعبة اقترحت أن تتسع المبادرة لتشمل المطورين الصناعيين، لتنمية مناطق صناعية، فى المدن المستهدفة للمشروع، وذلك لخلق قواعد اقتصادية فى هذه المدن، لافتا إلى أن سيتم التعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لصياغة عقد موحد للاتفاق مع المطورين، ويلتزم كل مطور عقارى بتمويل وتخطيط وتصميم وتنفيذ المشروع الخاص به من خلال برنامج زمنى محدد، وتكون الوحدات كاملة التشطيب، ويبدأ تسليم ٢٥٪ من المشروع بعد سنتين من بداية التنفيذ.

واتفق الوفد من الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان، على عقد اجتماع لاحق لمناقشة تصنيف المطورين العقاريين، وإعلان اتحاد جديد لهم، بحيث يساعد الاتحاد على تكوين تحالفات تساعد فى إبعاد السماسرة وإشعال الأسعار.

أهم الاخبار