رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزير التعليم العالى: افتتاح 13 كلية جديدة خلال العام الدراسي القادم

أخبار وتقارير

الأحد, 28 يونيو 2015 16:55
وزير التعليم العالى: افتتاح 13 كلية جديدة خلال العام الدراسي القادموزير التعليم العالي الدكتور السيد عبد الخالق
القاهرة-بوابة الوفد

أكد وزير التعليم العالي الدكتور السيد عبد الخالق، أن هناك 13 كلية جديدة سوف تدخل الخدمة العام الدراسي القادم، ومن شأنها أن تستوعب نسبة كبيرة من الطلاب فضلًا عن 35 برنامج توعية جديدة في مختلف التخصصات منها الهندسة الطبية والنانو تكنولوجي وبرامج للطب الرياضي وهي برامج يحتاجها سوق العمل وسوف تعمل على تخفيف الضغط على الجامعات.


وأشار عبد الخالق، فى تصريحات له على هامش زيارته لمستشفى بنها الجامعى يرافقه الدكتور علي شمس الدين رئيس الجامعة، إلى أنه تقرر إلغاء التحويلات بداية من العام القادم وذلك لاستعاب

كافة الطلاب الملتحقين بالجامعات.. مشيرا إلى أن التحويل بين الكليات يهدد مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب، لافتا إلى أن التحويلات سوف تكون 10% فقط وستكون إلكترونيًا.


وشدد على ضرورة أن تعمل الجامعات الجديدة التي أنشئت خلال الفترة الماضية بكامل طاقتها وتستوعب الأعداد التي صممت على أساسها، لافتا إلى أن هناك 8 جامعات تعمل بنسبة أقل من طاقتها الاستيعابية المطلوبة حيث لا يقدم بها سوى 25% فقط من طاقاتها الاستعابية وهو ما يؤدى

إلى الضغط على باقى الجامعات الأخرى، مؤكدا أنه سوف يتم قبول جميع طلاب الثانوية العامة هذا العام قائلًا "سيكون هناك مكان لكل طالب ناجح في الثانوية العامة في الجامعات والمعاهد العليا.


وكشف أن الوزارة بصدد إنشاء أول نظام للربط الإلكترونى بين المستشفيات الجامعية داخل الجامعة الواحدة والجامعات في المحافظات المجاورة بهدف التنسيق بين كل المؤسسات الطبية الجامعية لتقديم خدمة أفضل للمريض، مشيرا إلى أنه يدرس حاليًا أحد العروض لهذا المشروع والذي تقدمت به إحدى الشركات الألمانية في هذا المجال.


وأضاف الوزير أن المرحلة الثانية للمشروع ستعمل على ربط المستشفيات الجامعية بمستشفيات وزارة الصحة من خلال بروتوكول تعاون بين التعليم العالي ووزارة الصحة للمساهمة في حل المشاكل التي تواجه المنظومة الصحية.

أهم الاخبار