رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صحف عربية: مادتا DND وRDX استخدمتا في تفجير الكويت والمنفذ داعشي سعودي

بوابة الوفد الإلكترونية

أدانت الصحف العربية ما تتعرض له الدول من إجرام تنظيم داعش الإرهابي، وكشفت معلومات صحفية أن الداخلية الكويتية بدأت عمليات مداهمة واعتقالات في مناطق عدة داخل البلاد في إطار تحقيقاتها في التفجير الذي وقع داخل مسجد الإمام الصادق، واتخاذ مزيد من الاحتياطات مع تزايد تهديدات داعش ضد الكويت.

 

ووفقاً لما ورد في صحف عربية، اليوم السبت، فإن معركة حقوقية يمنية في جنيف انطلقت لدى المنظمات المعنية بحقوق الإنسان، من أجل تشكيل لجنة تقصي حقائق دولية للاطلاع على انتهاكات الميليشيات المسلحة، فيما توقع مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا برناردينو ليون أن تكون جولة الحوار بين الفرقاء الليبيين التي استؤنفت أمس، في منتجع الصخيرات جنوب العاصمة المغربية الرباط "آخر جولة للمحادثات".

قالت مصادر حقوقية يمنية، إنه وبالتزامن مع المشاورات التي عقدت في جنيف بسويسرا، الأسبوع الماضي، بين الأطراف اليمنية، انطلقت حملة لحقوقيين يمنيين لدى المنظمات المعنية بحقوق الإنسان في الأمم المتحدة وغيرها، وقالت المصادر إن وفداً حقوقيا شبابياً يتكون من 13 عضواً، هم عبارة عن نشطاء حقوقيين، يقوم، حالياً، بزيارة المنظمات الدولية والبعثات الدبلوماسية في جنيف والالتقاء بأعضاء الدول في مجلس حقوق الإنسان ليطلعهم على انتهاكات ميليشيات الحوثي والرئيس السابق علي عبد الله صالح التي ترتكبها في المدن اليمنية: تعز وعدن والضالع ولحج ومأرب وغيرها من المدن.

ونقلاً عن صحيفة "الشرق الأوسط"، قال عضو وفد الحقوقيين اليمنيين إلى جنيف، رياض الدبعي، إن الوفد تقدم بطلب إلى مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان بتشكيل لجنة تقصي حقائق دولية بشأن الجرائم والانتهاكات التي ارتكبتها وترتكبها الميليشيات الحوثية والقوات الموالية للمخلوع علي عبد الله صالح في اليمن، وأن الطلب يدرس من قبل المفوضية "وستتم مخاطبة الجهات ذات العلاقة لتسهيل قدوم اللجنة".

فيما توقع مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا برناردينو ليون أن تكون جولة الحوار بين الفرقاء الليبيين التي استؤنفت أمس، في منتجع الصخيرات جنوب العاصمة المغربية الرباط "آخر جولة للمحادثات"، تسلّم ليون تعليقات الطرفين حول نص المسودة التي تؤسس لتقاسم الحكم في البلاد.

ونقلاً عن مصادر لصحيفة "الحياة" اللندنية، أن برلمان طبرق طالب بتقليص صلاحيات غرفة البرلمان الثانية المقترحة وجعل عضويتها أكثر توازناً بين الطرفين، فيما طالب وفد المؤتمر المؤتمر الوطني بإلغاء البند المتعلق باجتماع فريق الحوار مجدداً في حال حدوث خلافات مستقبلية، واعتبار البرلمان "جهة تشريعية" وليس "جهة تشريعية وحيدة".

وكشفت مصادر "عكاظ" في كوباني عن تفاصيل تسلل عناصر من تنظيم داعش الإرهابي إلى مدينة كوباني أمس الأول، مشيرة إلى أن المتسللين غيروا ملامحهم وحلقوا لحاهم وارتدوا ملابس وحدات الحماية الشعبية مموهين عن هويتهم، لينتشروا في أماكن محددة مسبقة في قلب المدينة، ومن ثم اعتلوا أسطح المباني بقناصيهم.

وأكدت المصادر أن المتسللين دخلوا خلال السحور، حين كان الأهالي منشغلين، وما إن انتهى وقت السحور حتى اقتحم المتسللون بعض المنازل مرتكبين مجزرة في أكثر من عائلة معظمهم من الأطفال باستخدام كواتم صوت، مؤكدين أن هذه المجازر عشوائية.

كشفت مصادر أمنية عن إخضاع أشلاء الإرهابي الذي فجَّر نفسه بحزام ناسف داخل مسجد الإمام الصادق في الكويت للفحص المختبري D.N.A وذلك لتحديد شخصيته، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن جهاز أمن الدولة باشر أمس عمليات مداهمة لمنازل بعض المشتبه بهم في الحادث وذلك في عدة مناطق منها الصليبخات والجهراء والصليبية والرقة.

وأضافت مصادر تم نقلها عن صحيفة "النهار" الكويتية، أن رجال أمن الدولة ألقوا القبض على عدد من المشتبه بهم وتمت إحالتهم إلى مقر أمن الدولة لإخضاعهم للتحقيق، مؤكدة أن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد أصدر قراراً بحجز كلي لجميع القطاعات الأمنية، واتخاذ إجراءات احترازية في جميع المواقع، خصوصاً المساجد والحسينيات والكنائس والأسواق التجارية وذلك بعد نشر تنظيم داعش تهديدات إرهابية للكويت.

وأوضحت المصادر أن المواد المستخدمة في عملية التفجير هي مادتا DND و RDX، فيما تشير معلومات الصحيفة إلى أن المنفذ سعودي داعشي كان يسكن مدينة الجهراء في الكويت.