رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

غضب جامعي من إهانات الزعيم في "أستاذ ورئيس قسم"

أخبار وتقارير

الأربعاء, 24 يونيو 2015 16:00
غضب جامعي من إهانات الزعيم في أستاذ ورئيس قسمالفنان عادل أمام
القاهرة-بوابة الوفد-أحمد دراز

أثار مسلسل "أستاذ ورئيس قسم"، الذي يعرض خلال شهر رمضان، غضب أعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة، حيث اعتبروا أن السلوكيات التي يعرضها المسلسل تسيء إليهم، وتُعد إهانة كبيرة في حق الأستاذ الجامعي الذي يمثل قدوة للطلاب.

واعترض أعضاء هيئة التدريس على شخصية الدكتور فوزي جمعة، التي يجسدها الفنان عادل إمام في المسلسل، لذهابه إلى "البارات" وتناوله الخمور في حين أنه يجسد دور أستاذ جامعي، مشيرين إلى أن ذلك لا يمت إلى الواقع بصلة.

فمن جانبه، قال محمد خلف، عضو هيئة التدريس بكلية الإعلام بجامعة القاهرة، أن المسلسل يسيء إلى الأستاذ الجامعي، وخاصة الدور الذي يجسده عادل إمام، موضحا أن هذا الدور يهدم القدوة التي يتخدها الطلاب مثلا أعلي أمامهم طوال فترة التعليم الجامعي.

وأضاف خلف أن كل فئة من فئات المجتمع يوجد بها السلبي والإيجابي كما يوجد بها عاهات

أخلاقية وسلوكية، قائلا: "لا بد أن نسلط الضوء على الجانب السلبي، فالأستاذ الجامعي يمثل أحد ثوابت المجتمع ولا يجب أن نهدم كل الثابت حتي لا يؤثر فى المجتمع بصورة سيئة".

وأشار خلف إلى أن المسلسل يعرض بعض المشاهد التي لا تمث للواقع بصورة صحيحة بل إنها كاذبة وغير حقيقية، مثل: "مشهد مجلس التأديب"، الذي يوجد بالمسلسل غير حقيقي ولا يتم مجلس التأديب بهذه الطريقة التي عرضت.

وأكد الدكتور محرز غالي، أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، أن ما يعرض بمسلسل أستاذ ورئيس قسم يميل بصورة كبيرة إلى المبالغة في تشويه صورة الأستاذ الجامعي التي لا يجب على المجتمع أن يسمح بها، مؤكداً أن تشويه صورة الأستاذ الجامعي ترجع الخسارة بها على

المجتمع وتهدد تماسك المجتمع لأنه قدوة للطلاب ولا يجب أن يظهر في هذه الصورة.

وأضاف غالي أن طبيعة عمل الأستاذ الجامعي لا تسمح بالانحراف الأخلاقي لهم، وأنه ليس لديه وقت كاف ليقوم بتلك الأفعال السيئة.

وقال محمد أحمد، عضو هيئة تدريس بكلية الهندسة، إنه يوجد سلبيات كثيرة في الجامعات المصرية كما هو موجود داخل أي مكان آخر إلا أن المسلسل يعتبر إهانة لأعضاء هيئة التدريس، مشيرا إلى أنه سينتظر إلى نهاية المسلسل ليستطيع الحكم عليه.

وأوضحت الدكتورة ثريا أحمد، أستاذة العلاقات العامة بكلية الإعلام بجامعة القاهرة، أن المسلسل يعرض حقائق تحدث في الجامعة، وأنه يسلط الضوء على مشكلات المجتمع المصري.

وأضافت البدوي أن المسلسل به بعض المشاهد الحقيقية التي تحدث في الواقع مثل مشهد رمي الحذاء على أحد أعضاء هيئة التدريس، مؤكدة أن هذا المشهد حدث بالفعل ولم يكن من الخيال بل من الواقع.

وأعرب الدكتور محمود السقا، رئيس قسم الفلسفة والقانون بكلية الحقوق، عن استيائه الشديد من إهانة الدور الذي يجسده عادل إمام لأستاذ الجامعة، مشيرا إلى أن تلك الافعال لا تليق بالأستاذ الجامعي.

أهم الاخبار