رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"محلب" يؤكد على أهمية التعاون مع إفريقيا وضرورة مساهمة القطاع الخاص

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 23 يونيو 2015 20:11
محلب يؤكد على أهمية التعاون مع إفريقيا وضرورة مساهمة القطاع الخاصرئيس الوزراء
القاهرة -بوابة الوفد

أكد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، على أهمية اعطاء دور كبير للقطاع الخاص في أنشطة التعاون التجارية والاستثمارية بأفريقيا، وضرورة العمل على دعوة اتحادات الغرف الصناعية والتجارية المصرية للاستثمار في الدول الأفريقية والاستفادة من الفرص المتاحة هناك، بالإضافة إلى تشجيع زيارات رجال الأعمال المصريين، وإقامة معارض تجارية بالدول الأفريقية للمنتجات المصرية.


جاء ذلك خلال ترأس المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا لوحدة أفريقيا بمجلس الوزراء، بحضور وزراء التجارة والصناعة، والشباب والرياضة، والصحة، والكهرباء، والتعليم العالي، والبحث العلمي، والري، والتعاون الدولي، والنقل، والاستثمار، والزراعة، والثقافة، ونائب وزير الخارجية للشئون الأفريقية، وممثلون عن عدد من الجهات الحكومية المعنية.


وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء بأن المهندس إبراهيم محلب أكد خلال الاجتماع على أهمية العلاقات مع الدول الأفريقية بالنسبة لمصر، مشددا على ضرورة تكثيف جهود الوزارات المختلفة لتعزيز التواجد المصري في مختلف ربوع القارة وخاصة في منطقة حوض النيل والقرن الأفريقي والمناطق الجغرافية الأخرى بالقارة.
كما أشار رئيس الوزراء إلى ضرورة تنسيق جهود الوزارات المختلفة حتى تؤتي أنشطتها في مجالات التعاون

المشترك مع الدول الأفريقية ثمارها المرجوة.
وتم خلال الاجتماع استعراض عدد من محاور الاستراتيجية المصرية للتحرك في أفريقيا والتي أعدتها وزارتا الخارجية والتعاون الدولي، والتي تقوم على التركيز على قطاعات تعاون تناسب احتياجات كل دولة وتعمل على تحقيق المصالح للجانبين المصري والأفريقي.


ومن جانبه أشار وزير التجارة والصناعة الى الفرص المتاحة لإستفادة مصر من التكتلات الاقتصادية الأفريقية الثلاثة (الكوميسا – تجمع شرق افريقيا – سادك)، خاصة عقب التوقيع على اتفاق التجارة الحرة بين هذه التكتلات الثلاثة في شرم الشيخ خلال الشهر الجاري، والخطوات الجارية الخاصة بتحرير التجارة بها مثل قواعد المنشأ وإزالة الحواجز الجمركية، مؤكدا أهمية تشجيع قطاعي الأعمال الخاص والعام على التواجد في الدول الأعضاء بتلك التكتلات وللعمل على الاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة بها.
وبدوره لفت وزير البحث العلمي إلى استضافة مصر لمجلس أفريقيا للبحوث خلال شهر أكتوبر المقبل، والتحضيرات الجارية لإنشاء وكالة أفريقية للفضاء، مؤكدا أن

هذه الأنشطة المشتركة ستعزز الروابط بين مصر والدول الأفريقية.


كما تناول وزير النقل مشروعات النقل البري بين القاهرة وكيب تاون، وكذلك الربط عن طريق السكك الحديدية بين مصر والسودان، واستكمال الدراسات المتعلقة بذلك.
من ناحية أخرى، أشار وزير الكهرباء الى عدد من مشروعات التعاون في مجال الطاقة والكهرباء بين مصر وعدد من الدول الأفريقية، مؤكدًا أنه سيتم خلال الفترة المقبلة المضي في استكمال مشروعات بناء محطات الكهرباء بجنوب السودان والتي تعطلت نتيجة الظروف الأمنية هناك، فضلًا عن استكمال دراسات الربط الكهربائي بين مصر ودول أفريقية.
كما أكد وزير الشباب على توافر التعاون والتنسيق التام بين الجانب المصري والاتحاد الأفريقي لكرة القدم، والذي تستضيف مصر مقره الرئيسي، مشيرا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد العديد من الفعاليات الرياضية والشبابية المختلفة التي ستعزز من التعاون المصري الأفريقي.


وقد وجه رئيس الوزراء بعقد اجتماع وزاري لوضع رؤية شاملة لتطوير وإعادة هيكلة شركة النصر للاستيراد والتصدير، لتكون أداة فعالة لتعزيز التبادل التجاري والاقتصادي ومركزا لتسويق السلع المصرية في الدول الأفريقية، فضلًا عن تكليف وزارة الزراعة بإعداد ورقة حول المشروعات المشتركة التي يمكن لمصر الدخول فيها بأفريقيا ومن بينها التعاون في مجال الزراعة والثروة الحيوانية، وتم كذلك التشديد على أهمية العمل على تعظيم الاستفادة من الرحلات الجوية التي يسيرها الناقل الوطني بين مصر والدول الأفريقية في تعزيز السياحة العلاجية بمصر ونقل البضائع.
 

أهم الاخبار