رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الري: إزالة 349 فدان أرز مخالفا في 11 محافظة

زراعات الأرز - أرشيفية
زراعات الأرز - أرشيفية

أعلن الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، تنفيذ عدة حملات مكثفة لإزالة 394 فدانًا من مشاتل الأرز المخالفة، في نطاق محافظات "القليوبية، والغربية، وكفر الشيخ، والشرقية، والإسكندرية، والبحيرة، والفيوم، والدقهلية، والمنوفية، ودمياط، والإسماعيلية"، وذلك بواقع 37% من إجمالي المساحات المخالفة.

 

وأوضح وزير الري، أن الوزارة تتصدى بكل حزم لزراعات الأرز المخالفة والتى تمثل خطورة على المقررات المحدودة من المياه والمخصصة للزراعات الصيفية، والتي تؤثر بالتبعية على غيرها من المحاصيل الإستراتيجية.

 

وأشار إلى أن أجهزة الوزارة تقوم بالمرور اليومي على كافة الزمامات، للقضاء على المشاتل المخالفة واجتثاثها في مهدها، لافتًا إلى أنه تم رصد مساحات أرز مخالفة بلغت 1092 فدانًا حتى منتصف يونيو الحالي، وجارٍ تنفيذ الإزالات بالتنسيق مع أجهزة وزارة الزراعة والجهات التنفيذية بالمحافظات المخالفة.

 

وأكد "مغازي" على حظر زراعة الأرز في غير المناطق المصرح بها، وأن المخالف توقع عليه الغرامة المنصوص عليها طبقا لقانون الري والصرف 12 لسنة 1984، كما تحصل قيمة مقابل الاستغلال للمياه الزائدة عن المقررة لزراعة الأرز بالمخالفة طبقا للقانون.

 

ونوه بأن قرار زراعة الأرز لهذا العام 2015، تضمن السماح بزراعة 1,076 مليون فدان أرز على مستوى 8 محافظات بالوجه البحري، بالمساحة

المقررة لكل محافظة، وهي "البحيرة 174978– الغربية 70000– كفرالشيخ 275018– الدقهلية 30000– دمياط57000– الشرقية 176401– الإسماعيلية3520– بورسعيد 20000"، لافتًا إلى أن إجمالي المساحات المنزرعة حتى منتصف يونيو الجاري بلغ 972981 ألف فدان، بنسبة 90,5% من إجمالي المساحة المقررة.

 

من جانبه، أفاد المهندس فتحي جويلي، رئيس مصلحة الري، بأن هناك لجنة مشكلة بكل محافظة تضم ممثلين من الجهات التنفيذية والمحليات والري والزراعة لرصد وإزالة أية مشاتل تقام بالمخالفة، للحفاظ على مياه الري خلال أقصى الاحتياجات، وضمان وصولها لكافة الزمامات وخاصة نهايات الترع وتجنب شكاوى نقص المياه.

 

وناشد "جويلي" جموع المزارعين، بالإلتزام بالمساحات التى حددتها الوزارة لزراعة الأرز بكل محافظة لهذا العام؛ من منطلق الحفاظ على مياه نهر النيل من الهدر وترشيد إستخدامها وتعظيم الإستفادة منها فى ظل محدوديتها.