محلب يتابع حل مشكلات ترعتي الصف والمحمودية

أخبار وتقارير

الأحد, 21 يونيو 2015 13:35
محلب يتابع حل مشكلات ترعتي الصف والمحموديةالمهندس إبراهيم محلب
القاهرة - بوابة الوفد

عقد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً اليوم، لمتابعة تنفيذ حلول مشكلات ترعة الصف، وذلك بحضور وزير الموارد المائية والري، ومحافظ الجيزة، ومسئولي وزارة الزراعة.

وقد عرض وزير الري خلال اللقاء تقريراً حول ترعة الصف، والمشكلات التي تواجهها، والإجراءات المطلوبة لحلها. حيث أشار إلى أن الترعة يبلغ طولها 52 كيلومترا وتم إنشاؤها كمشروع لاستصلاح وزراعة مساحة 40 ألف فدان، تضم محاصيل حقلية وغير تقليدية وأشجاراً خشبية، و تم تسليم الترعة إلى وزارة الري بصورة نهائية في عام 2011، لتصبح الجهة المسئولة عن تشغيلها وصيانتها وأي إنشاءات أو مخالفات عليها.

كما تناول المشكلات التى تواجه ترعة الصف من أبرزها تدني نوعية المياه بالترعة لعدم معالجة الصرف الصناعي، وسوء حالة جسور الترعة نتيجة الفتحات المخالفة وحدوث انهيارات في الجسور أدت لغرق بعض الأراضي، وكذا عيوب في إنشاء الترعة لكونها تقع في أرض مرتفعة عن الأراضي المجاورة، بالإضافة إلى

عدم وجود شبكة مصارف عمومية أو مصارف حقلية بزمام ترعة الصف و انتشار المحاجر على طول الترعة.

كما تطرق وزير الري خلال العرض إلى أهم الإجراءات التي ستقوم بها الجهات المختلفة لحسم مشكلات الترعة وعلاج آثارها، ففيما يتعلق بوزارة الري فقد تم الانتهاء من اتخاذ الإجراءات الخاصة بمنع تشغيل المحاجر التي تهدد جسور الترعة ووقف العمل بها، وكذا إطلاق المياه بالترعة الجديدة مع تشغيل الترعة القديمة للحد من مياه الرشح إلى الأراضي القديمة.
كما ستقوم الوزارة بالتعاون مع محافظة الجيزة بتصميم وتنفيذ نظام صرف مكشوف بزمام الترعة، وصرف مغطي بالأراضي المتضررة، وتصريف مصب لترعة المحاجر بعد الدراسة البيئية وذلك بالتعاون مع وزارة البيئة.

من جانبها انتهت وزارة الإسكان من أعمال تنفيذ الترعة الجديدة بتوصيلها بخزان المناوبة، كما

ستقوم الوزارة بتنفيذ مشروعات صرف صحي للقرى المتاخمة لترعة الصف، وكذا التعاون مع وزارة البيئة لمعالجة التصرفات الواردة من محطات المعالجة وإلزام المصانع بمعالجة مياه الصرف الصناعي.

و فى نفس الاطار أكد الوزير قيام وزارة الزراعة بتوعية وإلزام المزارعين بالزراعات المقررة وفق نوعية المياه، وكذا تطوير الفتحات المخالفة بجسر الترعة القديمة للتحكم في تصرفاتها، وتنفيذ شبكة ري حقلي حديث.

من جانبه، أشاد رئيس مجلس الوزراء بهذا التقرير، وقرر تكليف كل وزارة بتنفيذ المهام الموكلة إليها بالتقرير ٠٠كما طلب رئيس الوزراء تقريراً أسبوعياً من وزير الري، عن خطوات حل هذه المشكلة، مشدداً على ضرورة أن يكون هناك جدول زمني محدد للتنفيذ يتم الالتزام به.

من ناحية أخرى، وفي إطار متابعته لتنفيذ التكليفات المختلفة التي يصدرها خلال الجولات الميدانية، تلقى رئيس مجلس الوزراء تأكيداً من وزير الري، بأنه تم الانتهاء بالكامل من تطهير ترعة المحمودية، حيث كان المهندس إبراهيم محلب قد وجه برفع المخلفات وتطهير الترعة عند مروره بها خلال زيارته إلى محافظة الإسكندرية في مايو الماضي. .وطلب رئيس الوزراء ـ في اتصال مع محافظ الإسكندرية ـ أن يتم تطبيق منظومة متكاملة للنظافة على جانب الترعة.

أهم الاخبار