رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

صور.. "عشري": الحوار المجتمعي ضرورة لاستقرار علاقات العمل

أخبار وتقارير

الخميس, 04 يونيو 2015 14:03
صور.. عشري: الحوار المجتمعي ضرورة لاستقرار علاقات العملالدكتورة ناهد عشري
القاهرة - بوابة الوفد - خالد حسن

شاركت الدكتورة ناهد عشري، وزيرة القوى العاملة والهجرة، اليوم الخميس، في مؤتمر إطلاق مبادرة تأسيس لجنة الحوار الاجتماعي بمدينة العاشر من رمضان لتفعيل آليات الحوار الاجتماعي، وتفادي وحل المنازعات، وذلك بدوار العاشر - بالمنطقة الصناعية - بمدينة العاشر من رمضان.  
حضر المؤتمر الدكتور رضا عبدالسلام، محافظ الشرقية، بحضور وكيل أول وزارة الإسكان، نائباً عن وزير الإسكان، والدكتور محرم هلال رئيس مجلس إدارة جمعية المستثمرين بمدينة العاشر من رمضان، وبيتر فان جوي مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، وسعيد النقيب رئيس النقابه العامه للإنتاج الحربي، ونائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، نائباً عن رئيس الاتحاد.
في بداية المؤتمر تم عرض فيلم تسجيلي عن أهم الانجازات المشتركة بين جمعية مستثمري العاشر من رمضان ومنظمة العمل الدولية.  
وأعربت وزيرة القوى العاملة والهجرة عن اعتزازها بوجودها في بالمنطقة الصناعية بالعاشر بالشرقية، مؤكدة أن جمعية المستثمرين تبادر دائما في حل أي مشكلة تقابل العمال والتعاون في خدمتهم.
وقالت "عشري" إن الوزارة سبقت منظمة العمل الدولية ودشنت أول  مجلس وطنى للحوار الاجتماعى بقرار من المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء برئاستها، وممثلين عن 6 وزارات ، فضلا عن 6 أعضاء مناصفة يمثلون أصحاب الأعمال والعمال.
وشددت "عشرى" على الدور المهم الذى يلعبه طرفا العملية الإنتاجية وأن عليهما دوراً مهماً فى التفاوض لاستقرار العلاقة وتوازنها، وحل المشاكل مما يؤدى لزيادة الانتاج والتقدم فى مصر الجديدة.
وأكدت أهمية الحوار والتشاور، مشيرة إلى أن اتفاقيات العمل الجماعية تحقق الاستقرار بين طرفى الإنتاج من أجل تحقيق إنتاجية أعلى وظروف عمل لائقة، مشيرة إلى أن الوزارة طرف محايد  فى الحوار الاجتماعى بين طرفى الإنتاج، ولن تجور على حق طرف منهما، مشددة على ضرورة ربط الأجر بالإنتاج.
وقالت: إنه تم تشكيل 21 مجلس حكماء  من 27 محافظة، مشيرة إلى أنه يجري الآن تشكيل المجالس الستة المتبقية، حتى يمكن تفعيل دور هذه المجالس بجميع المحافظات،  بحيث يتم حل جميع مشاكل طرفي العملية الانتاجية بمجلس كل محافظة، للقضاء على المركزية في حلها من جانب الوزارة تسهيلاً وتيسيراً على العمال وأصحاب الأعمال.
وطرحت الوزيرة مبادرة يتم تنفيذها بالمنطقة الصناعة بالعاشر من رمضان، بعدم فصل أي عامل بالمنطقة، فضلا عن عدم توقيعه مسبقا على استمارة (6) المنهية للخدمة عند التحاقه بالعمل، وأعربت عن فخرها بوعد

رئيس جمعية مستثمري العاشر بتنفيذ هذه المبادرة وعدم فصل أي عامل، فضلا عن عقد الدورات التدريبية للعمال بما يسهم في دفع العملية الانتاجية إلى الأمام.  
من جانبه قال رضا عبدالسلام محافظ الشرقية : إنه أعاد تشكيل مجلس الحكماء بالمحافظة ليعكس تمثيل العمال، حفاظاً على حقوقهم، مشيرا إلى أن العامل والفلاح هما من ينتجون إنتاجاً حقيقياً،  فيجب أن يحذو بالاحترام والتقدير ، مؤكداً أن قضية تسوية المنازعات سوف يتم تفعيل مجلس الحكماء للموازنة بين حق العامل وحق صاحب العمل.
وفي السياق نفسه أكد الدكتور محرم هلال، رئيس مجلس جمعية مستثمري العاشر من رمضان ، أنه بدون العمال لا تسير العملية الانتاجية، وأصحاب الأعمال لا يستطيعون الاستغناء عن العمال، وأن أصحاب الأعمال بالمنطقة الصناعية سوف يحرصون على الاهتمام بمصالح وحقوق العمال بالمنطقة، وسيبقى عمال المنطقة مثل يحتذى به على مستوى مصر،  وقدم التحية للرئيس عبدالفتاح السيسي، واصفاً إياه بأنه الرجل الذي رفع اسم مصر عالياً.
قال سعيد النقيب، نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر: إن الاتحاد يسعى ويواصل جهوده لتحقيق مصالح عماله، مشيرا إلى أن الموارد البشرية أهم عنصر والركيزة الأساسية لدفع وتنمية الاقتصاد المصري.
وأكد أن الاتحاد متعاون تعاوناً كاملاً مع منظمة العمل الدولية، في سبيل تطوير وخدمة العمال للوصول لأفضل علاقة تربط بين العامل وصاحب العمل.
وفي السياق نفسه أكد بيتر فان جوي  مدير مكتب منظمة العمل الدولية أهمية التواصل بين أطراف الانتاج الثلاثة "حكومة، وأصحاب أعمال، وعمال" من أجل دفع عجلة الاقتصاد المصري إلى الأمام.


 

أهم الاخبار