رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جوبيه: سقوط القذافي سيطيح بالأسد

أخبار وتقارير

الاثنين, 22 أغسطس 2011 23:37
باريس- ا ف ب:

اعتبر وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه اليوم الاثنين أن سقوط النظام الليبي سيكون له تداعيات كبيرة على سوريا حيث يواجه الرئيس بشار الأسد انتفاضة غير مسبوقة ضد نظامه.

وصرح جوبيه لقناة "تي اف 1" التلفزيونية أعتقد أن هذا الأمر ستكون له تداعيات كبيرة على سوريا. نلاحظ بوضوح اليوم أن نظاما ديكتاتوريا لم يعد قادرا على البقاء في السلطة ضد تطلعات الشعوب.
وكرر أنه لن يحصل تدخل عسكري في سوريا، لكننا سنزيد ضغطنا. أعتقد أن بشار الأسد لن يكون

قادرا على البقاء في السلطة.
والخميس الماضي، دعت فرنسا وألمانيا وبريطانيا الأسد إلى التنحي في بيان مشترك. كذلك، دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الألمانية انجيلا ميركل ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إلى مزيد من التدابير الحازمة" بحق النظام السوري.
وحول مستقبل ليبيا، قال جوبيه "ينبغي ان نواكب ليبيا"، وذلك بعد اقتراحه في وقت سابق الاثنين عقد اجتماع في باريس لمجموعة الاتصال حول هذا البلد.
واضاف يمكن ان يعقد مؤتمر في باريس الاسبوع المقبل. تحدثت بعد ظهر اليوم الى جميع شركائنا، الاميركيين والبريطانيين والالمان والايطاليين واخرين. هذا الاقتراح قوبل بترحيب كبير، موضحا ان الاجتماع قد يتراسه ساركوزي وكاميرون في شكل مشترك.
من جانبه، اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اليوم الاثنين انه سيدعو هذا الاسبوع الى قمة حول الوضع في ليبيا في حضور قادة الاتحاد الافريقي والجامعة العربية ومنظمات اقليمية اخرى.
وكرر جوبيه انه يجهل مصير الزعيم الليبي، وقال على المقاتلين على الارض ان يخوضوا معركتهم، لكننا لا نرغب في تصفيته القذافي جسديا. حتى لو كان الانتصار غير كامل، فان النظام انتهى الان بالتأكيد.

أهم الاخبار