رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اكتشف .. أهم 8 أطعمة تساعد على تقوية العظام

أخبار وتقارير

السبت, 30 مايو 2015 19:20
اكتشف .. أهم 8 أطعمة تساعد على تقوية العظام
القاهرة - بوابة الوفد:

يُعد مرض هشاشة العظام من الأمراض الأكثر شيوعا بين الكثيرين وخصوصاً السيدات، نظراً لطبيعتها البيولوجية، وفترات الحمل والرضاعة التي تؤثر بشكل كبير على قوة العظام، قد تصل إلى أن درجة الإصابة بهشاشة العظام، مما تعوق عن الحركة والقيام بمهام الأعمال المنزلية والعمل.

وأرجع الأطباء أسباب الإصابة بضعف العظام وهشاشتة إلى طبيعة النظام الغذائي الخاطئ ونقص نسبة الكالسيوم والفسفور والمعادن اللازمة لبناء العظام..

في خلال السطور الآتية نستعرض لكم ثماني أنواع من الأطعمة تعمل على تقوية العظام، وتحمي الجسم من الإصابة بمرض هشاشة العظام بحسب موقع "Health line"...
1- الكالسيوم وفيتامين D
الكالسيوم وفيتامين D من العناصر الأساسية اللازمة لبناء وتقوية وتكثيف العظام، فعدم حصول الجسم على نسبة عالية من الكالسيوم وفيتامين D يحد من فرص الإصابة

بهشاشة العظام، ويتوفر الكالسيوم في الألبان ومشتقاته والجبن البيضاء، وفيتامين "D" وهو عامل مهم ورئيسي لتجنب هشاشة العظام، ويتم الحصول عليه من خلال التعرض المباشر لأشعة الشمس لمدة تتراوح من 15:20 دقيقة، ويعد أنسب وقت للتعرض لأشعة الشمس بدءا من الشروق إلى 11 صباحا، أو من بعد الساعة الرابعة عصرا.
2- الحليب
تناول كوب واحد من الحليب يحتوي على 30 في المئة من الكالسيوم التي يحتاجها الجسم يوميا، وقد نصح أطباء التغذية العلاجية بضرورة تناول كوب من اللبن يوميا على الأقل لبناء وتقوية العظام.
3- الأسماك
والأسماك الدهنية مثل السلمون تحتوي على فيتامين D والكالسيوم  الذي يحتاجه الجسم
لبناء وتقوية العظام، وكذلك سمك الماكريل والتونة والسردين والكافيا الأسود.
4-  اللوز
يحتوي اللوز على نسبة عالية من الكالسيوم، لهذا ينصح بتناول اللوز والجوز لحماية الجسم من التعرض لهشاشة العظام، يمكنك تناوله في صورة حبوب أو بأضافته أثناء طهي الأطعمة.
5- الجبن البيضاء
تُعد الجبن من مشتقات الحليب، فهي تحتوي على نسب عالية من الكالسيوم اللازم لبناء وتقوية العظام، فيمكنك بتناولها بمفردها أو بأضافتها في الطعام فهي تعطي نكهة شهية ولذيذة على الوجبات.
6- الزبادي
يحتوي الزبادي على فيتامين D والكالسيوم اللازمان لبناء وتقوية وتكثيف العظام، كما يقوم بدوره في الحدّ من الإصابة بمرض هشاشة العظام.
7- البيض
البيض هو مصدر جيد للكالسيوم وصفار البيض مصدر جيد لفيتامين D ، لهذا ينصح بتناول بيضة يوميا مع عصير البرتقال لمنح الجسم الطاقة والحيوية والعمل على بناء وتكثيف العظام.
8- البروكلي
البروكلي لن يقتصر دوره في بناء وتقوية العظام فحسب، بل هو مصدر جيد لفيتامين C والألياف والعناصر الغذائية التي تحتوي على خصائص مضادة للسرطان.

 

أهم الاخبار