رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سفير مصر في كينشاسا يقدم أوراق اعتماده للرئيس الكونغولي

جوزيف كابيلا
جوزيف كابيلا

قدم السفير هاني صلاح أوراق اعتماده للرئيس الكونغولى جوزيف كابيلا، بحضور كل من ملحق الدفاع، والملحق الدبلوماسي أحمد سامح.

ونقل السفير صلاح تحيات وتقدير الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى الرئيس كابيلا، مشيرًا إلى الاتصال الهاتفي الذي بادر بإجرائه الرئيس السيسى مع الرئيس كابيلا في 28 أبريل الماضي، مؤكدًا تطلع مصر إلى إتمام زيارتي الرئيس الكونغولى إلى مصر للمشاركة في قمة التجمعات الاقتصادية الثلاثة في 10 يونيو المقبل، ومراسم افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة في أغسطس المقبل.

وأعرب السفير صلاح للرئيس الكونغولى عن بالغ تقدير مصر لموقف الكونغو الداعم والإيجابي لمصر فيما يتعلق بملف مياه النيل، كما نوه السفير المصري بالترشح المصري للعضوية غير الدائمة لمجلس الأمن لعامي 2016 / 2017، معرباً عن تطلع مصر للحصول على تأييد الكونغو للترشح المصري خلال الانتخابات المقرر عقدها في نيويورك في أكتوبر المقبل لهذا الغرض.

واستعرض صلاح خلال المقابلة الجهود والإسهامات المبذولة من مصر لبناء ورفع قدرات

الكوادر الكونغولية، وما تقدمه الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية من مساعدات، منوهاً باعتزام مصر إنشاء محطتين كهربائيتين تعملان بالطاقة الشمسية بكينشاسا، بالإضافة إلى إنشاء مركز طبي بالعاصمة.

وفي ختام المقابلة مع الرئيس كابيلا، قام السفير هاني صلاح بطرح المبادرة التي قدمتها مصر خلال أعمال الدورة الخامسة للجنة المصرية الكونغولية المشتركة التي عقدت في القاهرة في ديسمبر 2010 والرامية إلى إنشاء مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار على غرار المركز المصري الملحق برئاسة الوزراء، حيث طالب الرئيس الكونغولى إعداد عرض متكامل عن هذه المبادرة على أن يتم تحديد موعد لاحق معه للتباحث بشأن هذا الموضوع.