رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

علي بن الحسين أول عربي يخطو نحو عرش "الفيفا"

أخبار وتقارير

الجمعة, 29 مايو 2015 09:52
علي بن الحسين أول عربي يخطو نحو عرش الفيفاارشيفية
القاهرة – بوابة الوفد – اسراء جمال

تعقد اليوم أنتخابات رئاسه الأتحاد الدولى لكرة القدم بعد إعصار الفساد الذى واجهه الأتحاد فى عهد الرئيس الحالى سيب بلاتر ،

فقدشهدت المنافسه على منصب الرئيس عده أنسحابات لصالح الأمير على بن الحسين فضلا عن موجه الهجوم والرفض الشديد الذى يواجهه بلاتر من قبل دول أوروبا

وينافس الأمير الأردني علي بن الحسين الرئيس الحالي للاتحاد الدولي لكرة القدم سيب بلاتر  على الرئاسه وذلك بعد أنسحاب بقية المرشحين وفي مقدمتهم اللاعب الدولي المخضرم لويس فيغو ومايكل براج رئيس الاتحاد الهولندى لكرة القدم،بعد تشجيع كبير للأمير الاردنى نظرا  لجرائم الفساد التى أرتكبتها إدارة سيب بلاتر بالمنظمة.

ولد بن الحسين عام 1975 بدأ دراسته في "الكلية العلمية الإسلامية" في عمّان، ثم أكمل دراساته في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الامريكية، حيث تخرج من "مدرسة

سالسبيري" بولاية كنتاكي عام 1993، ثم التحق أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية.

عين على بالقوات المسلحة الأردنية عام 1994 ،وانتقل بعد ذلك إلى الحرس الملكي الأردني وهو الآن الحارس الشخصي للملك عبدالله الثاني بن الحسين، فضلا عن تسلمه منصب نائب الملك خلال سفره أكثر من مرة ،كما أنه يترأس اتحاد الأردن لكرة القدم واتحاد غرب آسيا لكرة القدم.

وفى أنتخابات رئاسة أتحاد كرة القدم "فيفا"عن قارة أسيا أعلن على ترشحه على منصب النائب وحصل فى الانتخابات التى عقدت فى أجتماع الجمعية العمومية للأتحاد الآسيوى بقطر على 25صوت مقابل 20صوت لمنافسه الكورى "تسونغ مونغ جوون".

ويعتبر الأمير الأردنى من أبرز المهتمين بالمسؤوليات الاجتماعية،ومن أهم

الانجاوات التى حققها كانت مشروع تطوير كرة القدم الآسيوية، وتحديدا في مجالي الشباب وكرة القدم للسيدات خلال عام 2012.

ويعتبر علي من أبرز مسؤولي الاتحاد الذين طالبوا بنشر التقرير الخاص بالظروف المحيطة بفوز روسيا وقطر بشرق تنظيم بطولتي كأس العالم في عامي 2018 و2022.

ومع الاعلان عن أنتخابات رئاسه الفيفا أعلن على ترشحه للمنصب ،حيث يعتبره البعض حليفاً لميشيل بلاتيني، رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وأكد الحسين خلال أعلانه عن ترشحه لهذا المنصب سعيه لتحسين صورة المنظمة الرياضية التي تلطخت سمعتها في السنوات الأخيرة بسبب تهم الفساد.

وقال الأمير علي في بيان رسمي :" كرة القدم العالمية باتت في حاجة إلى حوكمة"حكم رشيد" من طراز عالمي، ويتعين علي فيفا أن يكون مؤسسة تتولى خدمة اللعبة ويشكل نموذجا يُحتذى به في الأخلاقيات والشفافية والحوكمة السليمة".

ويدعم بن الحسين لرئاسه الفيفا الأوروبيين والولايات المتحدة المريكية وأستراليا و الأتحاد المصري لكرة القدم برئاسه جمال علام، مايكل فان براغ رئيس الفيدرالية كرة القدم الهولندية والمرشح السابق لرئاسة الفيفا.

 

أهم الاخبار