رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استطلاع: نصف الفرنسيين يريدون فوز اليسار

 أشار استطلاع للرأي أجرته مؤسسة فيافواس إلى أن أكثر قليلا من نصف الفرنسيين يريدون أن يفوز الحزب الاشتراكي وهو حزب المعارضة الرئيسي في انتخابات الرئاسة التي ستجرى عام 2012 لوضع حد لخكم المحافظين ثلاث فترات متعاقبة.

وأشار الاستطلاع الذي ستنشر نتائجه غداً الاثنين في صحيفة ليبراسيون اليومية إلى أن 53 % ممن استطلعت اراؤهم يريدون أن يفوز اليسار في الانتخابات مقابل 35 % يريدونه أن يخسر.

وهذه الأرقام قريبة من نتائج استطلاع سابق للرأي أجري في أغسطس عام 2010 وأشار الى أن 55 % يريدون فوز اليسار مقابل 35 % يريدون أن يهزم. ويشير ذلك الى أن فضيحة الاعتداء الجنسي التي أطاحت بالمدير السابق لصندوق النقد الدولي دومينيك ستروس كان من سباق الرئاسة لم تشوه صورة الاشتراكيين.

وكان ستروس كان مرشح اليسار المرجح في انتخابات الرئاسة التي ستجرى على جولتين في ابريل ومايو المقبلين. ومرشح اليسار المرجح حاليا هو زعيم الحزب الاشتراكي السابق فرانسوا أولاند.

وردا على سؤال عما اذا كان من شملهم الاستطلاع يريدون فوز مرشح معين قي الانتخابات أم لا قال 47 % نعم لاولاند و39 % لاقرب منافسيه مارتين

أوبري و28 % للرئيس الحالي نيكولا ساركوزي الذي يتوقع على نطاق واسع أن يسعى للاستمرار في المنصب لفترة ولاية ثانية.

وجاء في المرتبتين التاليتين بفارق بسيط فرانسوا بيرو وجان لوي بورلو اللذان ينتميان الى تيار الوسط حيث حصلا على موافقة 25 % و22 % على الترتيب ممن شملهم الاستطلاع.

وأشار الاستطلاع في الوقت نفسه الى أن 62 % ممن شملهم يعتقدون أن اليسار لن يكون أفضل من اليمين في التصدي للازمة الاقتصادية الحالية.

كما أشار الى أن نسبة شعبية ساركوزي ارتفعت الى 36 % من 34 % في يوليو. وتراجعت نسبة الذين أعطوه تقييما سلبيا الى 59 % من 62 % في يوليو ومن 66 % في يونيو.

وشمل الاستطلاع 1003 أشخاص وأجري يومي 18 و19 أغسطس.